الأربعاء 26 جوان 2024
الرئيسيةاقتصادأكبر مصدر للغاز نحو أوروبا.. روسيا تستبعد الولايات المتحدة الأمريكية

أكبر مصدر للغاز نحو أوروبا.. روسيا تستبعد الولايات المتحدة الأمريكية

لأول مرة منذ ما يقرب عامين, تجاوزت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في ماي الصادرات الأمريكية ، وفق ما ذكرته صحيفة “فيننشال تايمز” البريطانية نقلا عن شركة “إيسيس” الاستشارية.

إذ تفوقت الولايات المتحدة على روسيا كمورد رئيسي للغاز إلى أوروبا في سبتمبر 2022، ومنذ عام 2023، قدمت الولايات المتحدة 20% من مجموع واردات الغاز الأوروبية.

في حين تجاوزت إمدادات الغاز الروسية عن طريق خط الأنابيب في البحر كميات الغاز الأمريكي في ماي الماضي، حيث بلغ حجم الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا 15% من واردات القارة، بينما استحوذ الغاز الأمريكي على 14% من إجمالي واردات الغاز الأوروبية الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2022, وفقا ل”إيسيس”.

إنه لأمر مدهش أن نرى كيف أن حصة الغاز الروسي في السوق الأوروبية تتزايد بعد كل ما مررنا به، وبعد كل الجهود المبذولة للحد من واردات الغاز من روسيا وتقليل المخاطر في مسألة إمدادات الطاقة. توم مارزيك مانسر، رئيس قسم تحليل سوق الغاز في “إيسيس”

إذ يحاول الاتحاد الأوروبي التخلي عن الغاز الروسي، لكن دولا أوروبية تواصل استلام الغاز الطبيعي الروسي عبر أنابيب تمر من الأراضي الأوكرانية، وفي نهاية العام الجاري سينتهي عقد ترانزيت (نقل) الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

ورغم المواجهة العسكرية في أوكرانيا، واصلت شركة “غازبروم” الوفاء بالتزاماتها بموجب العقد المبرم مع شركة “نفتوغاز” الأوكرانية، حيث قامت بتوريد حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى النمسا وسلوفاكيا.

ويأتي ذلك في وقت تدرس فيه موسكو وأنقرة في الوقت الراهن مشروع إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، بهدف تصديره إلى الدول الأوروبية.

المصدر: روسيا اليوم

في نفس السياق
آخر الأخبار