الخميس 27 يونيو 2024
الرئيسيةأخبار العالمصواريخ ومسيرات.. ماذا تضمّ ترسانة الأسلحة التي يمتلكها "ح.ز.ب الله"؟

صواريخ ومسيرات.. ماذا تضمّ ترسانة الأسلحة التي يمتلكها “ح.ز.ب الله”؟

كثر الحديث خلال الفترة الماضية منذ بداالعدوان على قطاع غزة وقصف بعض المنتطق في لبنان من قبل قوات الاحتلال الصهيوني ، عن تسليح حزب الله .

وفي هذا الاطار قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي ، في تصريح لقناة الجزيرة ، إن خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يؤكد أن الحزب يمتلك من الإمكانيات العسكرية ما يمكنه من خوض مواجهة عسكرية شاملة.

ترسنة ضخمة من كل أنواع الأسلحة

وبين أن ترسانة حزب الله كبيرة جدا على كافة المستويات، خاصة الأسلحة المضادة للدروع، متوقعا وجود ما بين 5 و6 أنواع لدى الحزب من بينها صاروخ كورنيت الروسي المخصص لتدمير الدبابات.

وعلى مستوى المسيّرات ، عدّد الخبير العسكري بعضا منها وهي “هدهد 1″ و”هدهد 2” و”هدهد 3″، إضافة إلى “مهاجر 1″ و”مهاجر 2″ و”صماد” و”الصاعقة”، فضلا عن أنواع أخرى لم يتم الكشف عنها.

وأشار إلى أن حزب الله يمتلك منظومة صواريخ بدءا من كاتيوشا قصيرة المدى (4 كيلومترات) إلى كاتيوشا متوسطة المدى (80-100 كيلومتر)، وقد تصل صواريخ إلى آلاف الكيلومترات، وغيرها مثل صاروخ “ألماس” الذي استهدف قاعدة ميرون العسكرية الإسرائيلية.

وخلص إلى أن جميع أنواع الأسلحة التي صنعتها إيران يمكن أن توجد لدى حزب الله، مؤكدا أن ترسانة طهران تراكمية منذ ثمانينيات القرن الماضي، وهناك الكثير من الأسلحة الجديدة لم يتم استخدامها بعد، وترك الكشف عنها للميدان.

استعراض للقوة العسكرية

اكد حزب الله اللبناني ، في رده على الهجمات الصهيونية على لبنان ، أنه لم يستخدم بعد سوى جزء بسيط من ترسانته الهائلة للأسلحة منذ بداية الحرب في غزة قبل ثمانية أشهر.

وقد ارتفع منسوب التوتّر بين الطرفين خلال الفترة الماضية , وسط تبادل تصريحات تلوّح بحرب شاملة .

وحذّر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الأربعاء 19 جوان 2024 ، من أن أي مكان في الاراضي المحتلة لن يكون بمنأى عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب.

وأضاف “عليه أن ينتظرنا براً وجواً وبحراً” .

وأكد أن الحزب قاتل بجزء من سلاحه حتى اللحظة ، مشيرا إلى تحصله على أسلحة جديدة دون أن يكشف عن نوعها.

وتابع “طورنا بعض أسلحتنا من خلال تجربة الميدان واستخدمنا أسلحة لم نستخدمها سابقاً، وبالتدريج، ومن الطبيعي أن نحتفظ بأسلحة أخرى للقادم من الأيام للدفاع عن بلدنا وشعبنا وسيادة لبنان” .

في نفس السياق
آخر الأخبار