الخميس 27 يونيو 2024
الرئيسيةأخبار العالمفاجعة: أغلبهم من مصر.. وفاة ما يزيد عن 900 حاج والبحث يتواصل...

فاجعة: أغلبهم من مصر.. وفاة ما يزيد عن 900 حاج والبحث يتواصل عن المفقودين

سُسجلت اليوم قفزة صادمة في عداد وفيات موسم الحج هذا العام، حيث ارتفعت الحصيلة إلى أكثر من 900 شخص (غير نهائية) غالبيتهم مصريون ومعظمهم لأسباب مرتبطة بالطقس الحار، فيما ما زال كثرٌ يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم الذين فُقدوا خلال أداء الفريضة.

وقال دبلوماسي عربي شرط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ارتفع إلى “600 على الأقل”، بعد أن أفاد دبلوماسيان عربيان عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

من جهتها أفادت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي بأنّ الوزارة استقبلت منذ اليوم الأوّل من موسم الحج وخلال إجازة عيد الأضحى، استغاثات عديدة على خلفية أعداد المتوفين والمفقودين في صفوف حجاج مصر في السعودية، خصوصاً من بين كبار السنّ، وانقطاع الاتصال بذويهم.

المصدر ذاته، أوضحت في بيان صادر اليوم الأربعاء، أنّ الوزارة بذلت جهوداً كبيرة في متابعة كلّ الحالات، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدّة والسلطات السعودية. وقد شمل ذلك زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية حيث يوجد مصريون للاطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، بالإضافة إلى اتّخاذ إجراءات نقل جثامين المتوفّين منهم.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت الأحد تسجيل “2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات”. لكنّها لم تعطِ أي معلومات عن الوفيات.

ويتأثر موسم الحج وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم بشكل متزايد بالتغير المناخي بحسب دراسة سعودية أفادت بأن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد.

في نفس السياق
آخر الأخبار