الجمعة 28 جوان 2024
الرئيسيةأخبار تونسقيس سعيّد: "لا لوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا" (فيديو)

قيس سعيّد: “لا لوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا” (فيديو)

قال رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في كلمته على هامش موكب الاحتفال بالذكرى الثامنة والستين لانبعاث الجيش الوطني:”إن تونس التي لم تقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضيها من غير التونسيين، لن تَحيد أبدا عن هذا الاختيار قيْد أنملة”، وفق تعبيره.

وتابع سعيّد بالقول مشددا: “لن نقبل بأن تَكون حبّة رمل واحدة ولا قطرة ماء واحدة بل وحتّى هبّة نسيم واحدة، خارج السيادة الكاملة للدولة التونسية”.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الدولة بأن تونس تقبل بالتعاون وبتبادل التجارب والخبرات، باعتباره أمر تقليدي مألوف بين كلّ الدول، منوها إلى أن ذلك لا ولن يكون إلاّ في ظل اختياراتنا الوطنية النابعة من مصالحنا الوطنية، حسب تقديره.

تصريحات رئيس الدولة تأتي بعد ما يزيد عن شهر من الأزمة التي أثارتها وسائل إعلام إيطالية وفرنسية بعد نشرها أنباء زعمت فيها وجود أعضاء من مجموعة “فاغنر” الروسية في جزيرة جربة، مشيرة إلى إمكانية تورطهم في تسهيل عمليات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

قيس سعيّد: "لا لوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا" (فيديو)

الأمر الذي نفته السلطات التونسية، حيث نشرت سفارة تونس في باريس تكذيبا لما بثته قناة أل سي الفرنسية في برنامج خاص.

حيث انتقدت السفارة القناة الفرنسية، مشيرة إلى أنها لاتحترم أخلاقيات المهنة التي تحكم العمل الإعلامي بشكل عام، وأن تونس بلد ذو سيادة وسيتمكن بمفرده من السيطرة على كامل أراضيه وحمايتها، وفق بيان لها.

وشدد البيان على أنه لا يوجد أي طرف أجنبي يمكنه أن يحاسب تونس بشأن علاقاتها، وأفاد “غني عن القول خاصة بالنسبة لأولئك الذين قد لا يعرفون ذلك، أنه لا يوجد أي طرف في وضع يسمح له بمحاسبة تونس”.

وقبل القناة الفرنسية كانت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، قد نشرت تقريرا يزعم بوجود طائرات روسية في مطار جربة ضمن رحلات جوية عسكرية روسية وأفادت الصحيفة بأنه “تم رصد طائرات عسكرية روسية وهي تهبط في مطار جربة خلال الأيام الماضية”.

اقرأ أيضا:
بعد جدل “فاغنر” الأخير.. الولايات المتحدة تُقر بأن تونس شريك عسكري محوري !
–  الخارجية الأمريكية: قلقون بشأن أنشطة “فاغنر” في جربة

في نفس السياق
آخر الأخبار