الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسما هو الفرق بين المعهد النموذجي والعادي في تونس؟

ما هو الفرق بين المعهد النموذجي والعادي في تونس؟

تشهد هذه الفترة من السنة ، بصفة دورية ، نقاشات كثيرة داخل الاسر التونسية والفضاءات التعليمية حول المدارس والمعاهد ، خاصة بالتزامن مع انطلاق المناظرات الوطنية والحديث عن المدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية وشروط الالتحاق بها .

كما يتزايد الحديث عن الفرق بين المعهد النموذجي والعادي في تونس من ناحية التعليم والبرامج التعليمية. حيث ان أغلب الأسر التونسية تقحم أولادها في المناظرات الوطنية “السيزيام أو النوفيام” ، براضهم أو بعدمه ، من اجل الحاقهم بالمؤسسات التربوية النموذجية ، للاعتقاد السائد بان النموذجي أفضل من العادي.

في هذا المقال، سنعرض الفرق بين المدارس والمعاهد النموذجية والمدارس والمعاهد العادية في تونس. سنركز على القرارات والمرسومات التي تنظم التعليم في هذه المؤسسات، والتي أصدرها وزير التربية الأسبق حاتم بن سالم في جويلية 2019.

ما معنى المدارس النموذجية والمعاهد النموذجية؟

وفقًا للقرار الصادر في جويلية 2019، فإن:

  • المدارس الإعدادية النموذجية: هي مؤسسات تربوية يلتحق بها التلاميذ الناجحون في مناظرة الدخول إلى هذه المدارس “السيزيام”
  • .المعاهد النموذجية: هي مؤسسات تربوية يلتحق بها التلاميذ الناجحون بتفوق في مناظرة شهادة ختم التعليم الأساسي العام “النوفيام”.
ما معنى المدارس النموذجية والمعاهد النموذجية

ماهي شروط القبول بالمدارس الإعدادية النموذجية؟

وفقًا للرائد الرسمي المنشور بتاريخ 4 ماي 2021، تم تنقيح شروط القبول بالمدارس الإعدادية النموذجية في تونس. القرار الجديد الذي أصدره وزير التربية يعوّض الفصل 16 من القرار المؤرخ في 29 جويلية 2019، والذي يتعلق بضبط مقاييس مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية. أهم التعديلات في القرار الجديد:

1. المعدل الأدنى للقبول:

  •    يجب أن يتحصل المترشحون على معدل عام لا يقل عن 15 من 20 في مناظرة الدخول.
  •   يمكن قبول المترشحين الذين يحصلون على معدل لا يقل عن 14 من 20 وفقًا لترتيبهم التفاضلي، وذلك حتى استنفاد طاقة الاستيعاب.

2. طاقة الاستيعاب:

  • حُددت طاقة استيعاب المدارس الإعدادية النموذجية للسنة الدراسية 2021-2022 بـ 3550 مركزًا.
  • هذه المراكز موزعة على 27 مندوبية جهوية للتربية في كامل البلاد.

3. شروط الترشح:

  •  يجب على المترشحين عدم الرسوب في المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي.
  •  يجب ألا يتجاوز عمر المترشحين 13 سنة في 15 سبتمبر من السنة الدراسية التي تجرى فيها المناظرة.

ماهي شروط القبول بالمعاهد النموذجية ؟

ماهي شروط القبول بالمعاهد النموذجية

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده الصادر يوم الجمعة 21 ماي 2021، أمر حكومي عدد 342 لسنة 2021 مؤرخ في 7 ماي 2021 يتعلق بتنقيح الأمر الحكومي عدد 656 لسنة 2019 المؤرخ في 29 جويلية 2019 المتعلق بضبط مقاييس الدخول إلى المعاهد النموذجية، وذلك باقتراح من وزير التربية.

إليك النقاط الأساسية التي ينص عليها هذا الأمر:

1.الفصل الأول:

يحدد مقاييس دخول التلاميذ الناجحين في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام إلى المعاهد النموذجية.

2.الفصل الثاني:

  • يشترط لقبول التلاميذ المترشحين ألا يتجاوز سنهم 16 سنة في 15 سبتمبر من السنة الدراسية الموالية لسنة الحصول على شهادة ختم التعليم الأساسي العام.
  • يجب ألا يكون التلاميذ قد استمروا في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
  • يتعين على التلاميذ اختيار المعاهد النموذجية المتناظر عليها عبر بطاقة اختيار فردية مع ضرورة الالتزام باختيار المعهد النموذجي.

3.الفصل الثالث:

  • يتم ترتيب المتحصلين على شهادة ختم التعليم الأساسي العام الراغبين في الدخول إلى المعاهد النموذجية ترتيبا تفاضلياً حسب المعاهد النموذجية التي ترشحوا لها، وذلك في حدود طاقة استيعاب كل معهد نموذجي.
  • يتم ضبط طاقة الاستيعاب سنوياً بمقتضى قرار من وزير التربية.

4.الفصل الرابع:

  • يتم قبول المترشحين الحاصلين على معدل عام لا يقل عن 15 من 20 في امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام.
  • يمكن قبول المترشحين الذين حصلوا على ترتيب تفاضلي ضمن مجموعة المؤهلين الأول، حتى استنفاذ طاقة الاستيعاب، بشرط أن لا يقل المعدل المطلوب عن 14 من 20.

هذه الأحكام تهدف إلى ضمان قبول التلاميذ المتميزين في المعاهد النموذجية بناءً على معايير واضحة تضمن تكافؤ الفرص بين الجميع.

اقرأ/ي أيضًا: ماهي شروط البقاء في المعاهد النموذجية؟

البرامج الدراسية في المؤسسات النموذجية

البرامج الدراسية في المؤسسات النموذجية

يتم تطبيق البرامج الدراسية المعمول بها في سائر المدارس الإعدادية والمعاهد، مع بعض الإضافات:

  • المدارس الإعدادية النموذجية: يتم دعم التوقيت المخصص للغات والمواد الفنية، وتدرس العلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية والإعلامية باللغة الإنجليزية.
  • المعاهد النموذجية: يتم إثراء البرامج الدراسية بمواد تكميلية تدعم التكوين العام للتلميذ حسب الاختصاص، مثل العلوم، التكنولوجيا، أو الآداب. يتم تخصيص ساعتين أسبوعيًا لكل مستوى تعليمي لهذه المواد التكميلية.

الفرق بين التعليم النموذجي والعادي في تونس

في تونس، يوجد نوعان من المؤسسات التعليمية في المرحلة الإعدادية والثانوية: المدارس والمعاهد النموذجية، والمدارس الإعدادية والمعاهد العادية. الفروق بين هذين النوعين تتعلق بالمستوى الأكاديمي والشروط المطلوبة للالتحاق والارتقاء.

المدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية

أصدر وزير التربية السابق محمد علي البوغديري في 28 سبتمبر 2022 قرارًا يتعلق بضبط أحكام استثنائية لنظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية للسنة الدراسية 2022-2023. شروط الارتقاء في هذه المؤسسات هي كالتالي:

المدارس الإعدادية النموذجية:

  • الارتقاء إلى السنوات الثامنة أساسي نموذجي والتاسعة أساسي نموذجي يتطلب الحصول على معدل سنوي عام لا يقل عن 10 من 20.
  • يجب أيضًا الحصول على معدل حسابي سنوي لا يقل عن 10 من 20 في كل من اللغة العربية، اللغة الفرنسية، والرياضيات.

المعاهد النموذجية:

  • الارتقاء إلى السنوات الثانية ثانوي نموذجي، الثالثة ثانوي نموذجي، والرابعة ثانوي نموذجي بمختلف الشعب يتطلب الحصول على معدل سنوي عام لا يقل عن 10 من 20.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب الحصول على معدل حسابي سنوي لا يقل عن 10 من 20 في المواد المميزة الخاصة بمختلف المسالك والشعب.
شروط الارتقاء بالمدارس الاعداد والمعاهد النموذجية

المدارس الإعدادية والمعاهد العادية

في المقابل، المدارس الإعدادية والمعاهد العادية لا تتطلب شروطًا صارمة مثل تلك المفروضة على المؤسسات النموذجية. المعايير الأساسية للارتقاء في هذه المؤسسات تعتمد بشكل رئيسي على الأداء العام للطالب، ولكنها تكون أقل تشددًا.

بصفة عامة، المؤسسات النموذجية في تونس تتطلب معايير أكاديمية أعلى للالتحاق والارتقاء مقارنة بالمؤسسات العادية. الهدف من ذلك هو الحفاظ على مستوى تعليمي متميز وتحفيز الطلاب على تحقيق أداء أكاديمي عالٍ. الأحكام الاستثنائية الصادرة للسنة الدراسية 2022-2023 تؤكد هذه الفروق من خلال شروط الارتقاء التي تفرض معدلات معينة في المواد الأساسية والمميزة.

وفي ما يلي نص المرسوم :

في نفس السياق
آخر الأخبار