الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمفتي الجمهورية يعلن موعد عيد الأضحى في تونس لعام 2024

مفتي الجمهورية يعلن موعد عيد الأضحى في تونس لعام 2024

أعلن مفتي الجمهورية التونسية، الشيخ هشام بن محمود، أن يوم الجمعة الموافق 07 جوان 2024 هو الفاتح من شهر ذي الحجة لعام 1445 هجري. وبناءً على ذلك، سيكون يوم السبت الموافق 15 جوان هو يوم عرفة، ويوم الأحد الموافق 16 جوان 2024 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في تونس.

لقاء مع مدير الجيوفيزياء وعلم الفلك

في إطار الاستعدادات لرصد هلال شهر ذي الحجة، استقبل مفتي الجمهورية يوم 4 جوان 2024، السيد سمير بن عبد الله، مدير الجيوفيزياء وعلم الفلك بالمعهد الوطني للرصد الجوي. قدم السيد بن عبد الله تقريراً مفصلاً يحتوي على المعطيات الفلكية اللازمة لرصد هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجري.

دور ديوان الإفتاء في تحديد الأشهر القمرية

من الجدير بالذكر أن ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بالإعلان عن دخول الأشهر القمرية على مدار العام الهجري. يعتمد الديوان على تقارير فلكية دقيقة ومعطيات علمية موثوقة لضمان دقة تحديد بداية ونهاية الأشهر الهجرية، وهو ما يساهم في تنظيم المناسبات الدينية والأعياد.

أهمية الإعلان المبكر عن موعد عيد الأضحى

يأتي هذا الإعلان المبكر من مفتي الجمهورية ليسهل على المواطنين التونسيين الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، سواء من الناحية الدينية أو الاجتماعية. يعتبر عيد الأضحى من أهم المناسبات الدينية في الإسلام، حيث يتضمن شعائر دينية مثل صلاة العيد وذبح الأضاحي، بالإضافة إلى كونه فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية.

بهذا الإعلان، يؤكد ديوان الإفتاء التزامه بتقديم معلومات دقيقة وموثوقة للمواطنين بشأن المناسبات الدينية، ما يسهم في تعزيز الوحدة والتآلف بين أفراد المجتمع. نتمنى للجميع عيد أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير.

في نفس السياق
آخر الأخبار