الأربعاء 26 جوان 2024
الرئيسيةأخبار العالممنها 33% في افريقيا.. تراجع اكتشافات النفط والغاز العالمية بـ76%

منها 33% في افريقيا.. تراجع اكتشافات النفط والغاز العالمية بـ76%

سجلت اكتشافات النفط والغاز العالمية في افريل 2024 ، تراجعا حادا بنسبة 76% على أساس شهري، مع سيطرة منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي على أغلب الكميات الجديدة المكتشفة بنسبة 47 بالمائة ، وفق التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدّرة للغاز.

بينما شكّلت أفريقيا 33% من أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية، خلال أفريل الماضي، وتأتي بعدها منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 12%، ثم أوروبا بحصة 8%.

ووصل الإجمالي العالمي لأحجام الغاز والسوائل النفطية المكتشفة إلى 230 مليون برميل نفط مكافئ في أفريل الماضي .

في المقابل، شهدت أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.9%، مقارنةً بإجمالي الاكتشافات البالغة 228 مليون برميل نفط مكافئ في الشهر نفسه من عام 2023.

وشكّلت السوائل النفطية غالبية الأحجام المكتشفة في أفريل بنسبة 89%، ما يعادل 200 مليون برميل نفط مكافئ، في حين كانت نسبة أحجام الغاز المكتشفة 11%، ما يعادل 5 مليارات متر مكعب.

خلال أول 4 أشهر من عام 2024، بلغ إجمالي أحجام اكتشافات النفط والغاز العالمية 1.7 مليار برميل نفط مكافئ، ارتفاعًا من 1.2 مليار برميل نفط مكافئ خلال المدة نفسها من 2023 ، وفق ذات المصدر .

وفي الشهر الماضي، أُعلنت 8 اكتشافات جديدة للغاز والنفط، 4 منها اكتشافات بحرية.

ماهي أبرز الاكتشافات؟

كشفت البيانات أن أبرز اكتشافات النفط والغاز العالمية المعلنة في شهر أفريل الماضي حقل تشوتادورو البري للغاز في كولومبيا، مع احتياطيات قابلة للاستخراج تُقدر بنحو 3.2 مليار متر مكعب.

وحقّقت شركة مبادلة للطاقة الإماراتية اكتشافًا آخر بارزًا للغاز في إندونيسيا، وهذه المرة في تانغكولو الواقعة في منطقة جنوب أندامان، مع احتياطيات قابلة للاستخراج بأكثر من 55 مليار متر مكعب.

ومن أبرز تطورات قطاع استكشاف النفط والغاز مؤخرًا، إطلاق وزارة النفط العراقية جولة تراخيص النفط والغاز السادسة، وهي أول جولة في البلاد منذ عام 2018 .

وتشمل الجولة ما مجموعه 29 منطقة برية للتنقيب عن النفط والغاز في 12 محافظة، بهدف جذب الاستثمارات في هذه المناطق.

ووفقًا للتقديرات، سيبلغ إنتاج الغاز المتوقع من جولات التراخيص العراقية الجديدة للنفط والغاز -التي شهدت هيمنة صينية- 8.3 مليار متر مكعب سنويًا.

وفي السياق نفسه، أطلقت كوريا الجنوبية حملة تنقيب جديدة لاستكشاف النفط والغاز في أعماق بحر الشرقي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأعلن الرئيس الكوري الجنوبي أن هناك احتمالًا كبيرًا لاكتشاف ما يصل إلى 14 مليار برميل نفط مكافئ من موارد النفط والغاز قبالة ساحل خليج يونجيل، بالقرب من مدينة بوهانغ.

في نفس السياق
آخر الأخبار