الخميس 27 يونيو 2024
الرئيسيةمعلومات عامةيوم عرفة..ماذا تعرف عن مناسك وفضائل الحج الأكبر؟

يوم عرفة..ماذا تعرف عن مناسك وفضائل الحج الأكبر؟

أيّام قليلة تفصلنا عن يوم عرفة، أو ما يسمّى بيوم الحج الأكبر والذي يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديداً مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم النحر الموافق للعاشر من ذي الحجة.

ويتوافد ملايين المسلمين في هذه الفترة على البقاع المقدسة لأداء فريضة الحج التي تقام كل سنة في شهر ذي الحجة، ومن بين الأركان الكبرى للحج والتي لا يستقيم دونها هي الوقوف في صعيد عرفة.

وتتوزع مناسك الحج الركن الخامس من الإسلام على عدّة أيام وهي يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر ثم أيام التشريق الثلاثة.

وليوم عرفة مناسك خاصة يؤديها حجاج بيت الله الحرام يكثر فيها الدعاء والذكر، فماذا تعرف عنها؟

يوم الحج الأكبر

يبدأ حجاج مكة المكرمة في التدفق إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، بدءا من شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وهو الوقوف بعرفة، بعد أن يقضوا يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) في مشعر منى.

ويعّد يوم عرفة من أعظم أيام الله، جعله الله كالمقدمة ليوم النحر، تغفر فيه الذنوب، وتجاب فيه الدعوات، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وله العديد من الفضائل على المسلمين.

يوم عرفة..ماذا تعرف عن مناسك وفضائل الحج الأكبر؟

مناسك يوم الحج الأكبر

يتدفق في يوم عرفة الحجاج من مزدلفة ويستقرون في منى، فمنهم من يذهب لرمي جمرة العقبة ومنهم من يذهب لأداء طواف الإفاضة.

وبعد الانتهاء من المناسك التي يمكن تقديمها وتأخيرها، كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، تكون العودة للمبيت في منى.

وفي ثاني أيام العيد، وهو يوم القر، يستقر حجاج بيت الله الحرام في منى ويبدأون برمي الجمرات الثلاث العقبة والوسطى والصغرى.

ماذا يفعل غير الحاج في يوم عرفة ؟

الصيام

يمكن لغير الحاج صوم يوم عرفة الذي يكفر الله به السنة الماضية والباقية، أي تكفير صغائر الذنوب وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله، والسنة التي بعده”.

أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى يتقوّى على الوقوف وذكر الله تعالى في صعيد عرفات، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف.

التكبير

التكبير يوم عرفة مقيد حيث يكون عقب الصلوات المفروضة، ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق (11 و12 و13 من ذي الحجة)

حيث يردد المسلمون
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

يوم عرفة..ماذا تعرف عن مناسك وفضائل الحج الأكبر؟

فضائله

للركن الأعظم في الحج يوم عرفة فضائل عديدة فهو من أكثر الأيام التي يعتق فيها الله تعالى عباده من النار.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟”.

ومن فضائل يوم عرفة استجابة الله للدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” (رواه الترمذي).

وعلى المسلم الإكثار من الذكر والدعاء، في يوم عرفة خصوصا شهادة التوحيد، فهي أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى وأتمه في ذلك اليوم.

في نفس السياق
آخر الأخبار