الأربعاء 3 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستقرير : ماذا في زيارة ميلوني إلى تونس اليوم؟

تقرير : ماذا في زيارة ميلوني إلى تونس اليوم؟

تصل رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ، اليوم الأربعاء 17 افريل 2024 ، إلى تونس ، وفق ما أعلنته الحكومة الإيطالية .

وافادت الحكومة الإيطالية في مذكرة مقتضبة بأنه “من المنتظر أن تصل رئيسة الوزراء عند الساعة العاشرة صباحا إلى القصر الرئاسي بقرطاج في تونس العاصمة”.

وأشارت الى أنه “في اليوم نفسه، ستسافر ميلوني إلى بروكسل، لحضور اجتماع المجلس الأوروبي المقرر يومي 17 و18 الشهر الجاري”.

ويذكر ان هذه الزيارة الخاطفة التي لن تتجاوز بضع ساعات هي ثالث زيارة لرئيسة الحكومة الإيطالية في أقل من سنة ، وتخصص بالاساس لملف الهجرة غير النظامية المنطلقة من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية ، وفق ما نقلته وسائل اعلام ايطالية .

ومن المنتظر أن تلتقي ميلوني الرئيس التونسي قيس سعيد في قصر قرطاج لمناقشة آخر التطورات في ملف الهجرة ومدى التزام الطرفين بمذكرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة مع الاتحاد الأوروبي في منتصف السنة الماضية في تونس.

كما يتوقع أن يكون لهذه الزيارة أهميتها الخاصة ، حيث أن ميلوني ستنقل وجهة النظر التونسية خلال اليوم نفسه إلى اجتماع المجلس الأوروبي المقرر يومي 17 و18 من الشهر الحالي.

وأعلنت وكالة «نوفا» الإيطالية أن ميلوني أكدت أن موضوع الزيارة، الثالثة لها في أقل من سنة، هو الهجرة غير النظامية، خصوصاً في ظل استمرار مغادرة القوارب الصغيرة “الخطيرة للغاية” من تونس نحو إيطاليا.

ومن المنتظر أن تقدم إيطاليا مزيداً من الوعود المادية للرئيس التونسي من أجل التصدي لعمليات اجتياز الحدود البحرية ، خاصة وان وسائل إعلام إيطالية قد اتهمت ميلوني بفشل “مذكرة التفاهم” مع تونس في التصدي للهجرة غير النظامية .

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان الحكومة الإيطالية عن زيارة ميلوني إلى تونس تزامن مع اعلان الوكالة الفرنسية للتنمية عن تخصيص اعتمادات مالية إلى تونس، بقيمة 5 ملايين يورو في شكل “هبة – مشروع” بهدف تعزيز حوكمة الهجرة في تونس ودعم مسارات إعادة الإدماج المستدام للمهاجرين العائدين.

.

في نفس السياق
آخر الأخبار