الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسالصافي سعيد يكشف عن برنامجه الانتخابي لرئاسيّة 2024

الصافي سعيد يكشف عن برنامجه الانتخابي لرئاسيّة 2024

أسدل السياسي، محمد الصافي سعيد والذي أعلن نيته الترشّح للسباق الرئاسي، الستار عن برنامجه الانتخابي في ندوة صحفية عقدها اليوم الأربعاء 17 أفريل 2024.

هذا ويتضمن البرنامج تنقيحا للدستور عبر البرلمان على ضوء دستوري 2014 و 2022 مع تعديل او تقويم النظام السياسي و بناء نظام رئاسي معدل ومتوازن وتشكيل محكمة دستورية و اصدار قانون جديد للأحزاب و الجمعيات وإعادة تشكيل هيئة الانتخابات وتحرير القضاء من السلطة التنفيذية والاعلان عن انتخابات برلمانية مبكرة بعد استشارة المحكمة الدستورية.

هذا وتضمّن البرنامج الانتخابي أيضا الغاء قانون الصرف القديم ووقف العمل بقانون الشيكات وتطهير السجون من كل مساجين الرأي والسياسة و إعادة تأهيل تأهيل السجون والمساجين وتضمن البرنامج الاقتصادي تحرير الارض من الملكية المشاعة من خلال تشريع جديد يهيئ لاصلاح زراعي شامل وتحوير المجلة التجارية وتشريع مجلة استثمارات جديدة متناسبة مع المعايير الدولية.

أما بخصوص ملف الهجرة والمهاجرين، فقد اقترح الصافي سعيد صياغة قانون لتنظيم واستيعاب المهاجرين الأفارقة للحد من تدفقهم الفوضوي بما يتناسب مع مدونة حقوق الانسان ومستقبل العلاقات التونسية الافريقية.

وفيما يخص المشاريع الكبرى التي ينوي العمل عليها، نذكر غراسة 5 ملايين شجرة زيتون وغراسة مليون ونصف شجرة نخيل و تهيىة 300 ألف هكتار في كل سنة لزراعة الحبوب والأعلاف وبناء ما لا يقل عن خمس محطات متوسطة الحجم لتحلية مياه البحر عن طريق الطاقة الشمسية وبناء مطار دولي جديد بطاقة 15 مليون مسافر بعيدا عن العاصمة وبناء مجمع متكامل للمحاكم والقضاء وبناء شبكة من السجون الجديدة وبناء ما لا يقل عن 3 مركبات ومجمعات استشفائية كبرى وشاملة ومتكاملة في الشمال والوسط والجنوب والعمل على بناء مستشفيات أخرى بالشراكة مع ليبيا والجزائر .

في نفس السياق
آخر الأخبار