الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالأكثر صرامة.. قانون بريطاني يضيق الخناق على المدخنين

الأكثر صرامة.. قانون بريطاني يضيق الخناق على المدخنين

تستعد بريطانيا لإطلاق مشروع رائد عالمياً لإنشاء “جيل خالٍ من التدخين”، بعد أن أقر مجلس العموم مشروع قانون، الثلاثاء 16 أفريل2024، ينص على حظر بيع السجائر في بريطانيا لأي شخص ولد في عام 2009 أو بعده.

وحسب ما جاء في تقرير لصحيفة “Washington Post” الأمريكية، فإنه ولسنوات عديدة، اعتمد خبراء الصحة في مجال مكافحة التدخين على الحملات التثقيفية والضرائب المرتفعة للتخلص من هذه العادة. والآن تتجه بريطانيا إلى فرض حظر يمكن أن يعني نهاية التبغ، على الرغم من أن شركات التبغ تسعى جاهدة لمواصلة بيع منتجاتها عبر أنظمة توصيل “أقل ضرراً”.

وحسب الصحيفة فإنه سيُسمح للمدخنين الأكبر سناً في بريطانيا بمواصلة شراء التبغ حتى يقلعوا عنه أو يموتوا، لكن تشريع حظر بيع السجائر في بريطانيا، الذي يجب أن يمر ببضع خطوات أخرى قبل أن يصبح قانوناً، من شأنه أن يرفع السن القانونية للشراء كل عام، بحيث يستمر الحظر على الشباب إلى أجل غير مسمى.

وللإشارة فإن التدخين في حد ذاته لن يخضع للغرامات. فقط مبيعات تلك المنتجات، مع فرض غرامات على تجار التجزئة.

هذا سيتم استبعاد منتجات التدخين الإلكتروني من حظر بيع السجائر في بريطانيا، لكن التشريع يسعى إلى جعل التدخين الإلكتروني أقل جاذبية، من خلال تغيير العبوة، وعن طريق حظر أجهزة الاستنشاق الشائعة التي تستخدم لمرة واحدة والتي يمكن العثور عليها متناثرة على أرصفة البلاد.

وحسب “التايمز”، قاد رئيس الوزراء ريشي سوناك -الذي لا يشرب الكحول ولا يدخن، والذي يقال إنه يصوم يوماً واحداً في الأسبوع- المعركة، زاعماً أن التدخين يقتل عشرات الآلاف من الناس كل عام، حيث يبدأ معظم المدخنين في سن المراهقة.

المصدر: عربي بوست

في نفس السياق
آخر الأخبار