الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادبعد هجوم جيش الاحتلال على إيران .. أسعار النفط تسجل ارتفاعا

بعد هجوم جيش الاحتلال على إيران .. أسعار النفط تسجل ارتفاعا

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة 19 أفريل 2024، وسط مخاوف بشأن احتدام الصراع في الشرق الأوسط، فيما قفز خام برنت فوق 90 ​​دولاراً للبرميل في حركة صعود مفاجئة.

ويشار إلى أن وسائل إعلام إيرانية، أفادت فجر اليوم، بسماع دوي انفجارات في مدينة أصفهان، فيما كشف مسؤولون أمريكيون عن ضربة إسرائيلية ضد أهداف إيرانية، ردا على الهجوم الإيراني قبل أيام، والذي من جهته كان ردا على هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق.

ومع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط، برزت مخاوف كثيرة من مخاطر قد يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب ارتفاع سعر النفط الخام وتخفيض إمدادات “أوبك+”، خاصة وأنّ المنطقة تمثل نحو ثلث إمدادات الخام العالمية.

وقال محللو “آر بي سي كابيتال ماركتس، بما في ذلك هيليما كروفت، في مذكرة قبل ارتفاع أسعار النفط، “نحن نواصل تسليط الضوء على الخطر المتزايد المتمثل في أن هذه الحرب ستتجه إلى التصعيد”.

وأضافت المحللة “يمكن أن تقع إمدادات النفط في مرمى هذا الصراع المتسع”، وفق قولها.

تراجع الأسهم الأوروبية

فتحت أسواق الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة على تراجع، حيث سجلت أدنى مستوياتها في أكثر من شهر بعد أن أثار تصاعد الصراع في الشرق الأوسط قلق المتعاملين.

وتراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.6٪ بحلول الساعة 07:14 بالتوقيت العالمي، ليفقد 1.6٪ من قيمته هذا الأسبوع.

وشهدت مؤشرات الأسواق المالية في الاقتصادات الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا انخفاضًا بنسب تتراوح بين 0.6٪ و 0.9٪.

كما تراجعت عوائد سندات منطقة اليورو اليوم الجمعة، حيث حاول المستثمرون تقليل المخاطر قبل بداية الأسبوع بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

وانخفضت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات – وهي مؤشر منطقة اليورو – بمقدار 3.4 نقطة أساس إلى 2.46٪، فيما انخفضت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات بمقدار 2.1 نقطة أساس إلى 3.86٪.

وتقلصت الفجوة بين السندات الإيطالية والألمانية بمقدار 0.9 نقطة أساس إلى 139 نقطة أساس بعد أن وصلت إلى 144.9 نقطة لفترة وجيزة، فيما انخفض الفارق بين سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات والسندات الألمانية بنقطتي أساس إلى 212 نقطة أساس.

في نفس السياق
آخر الأخبار