الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسعقب حادث اصطدام سفينة بجسر بنزرت.. وزارة التجهيز تقّر هذه الإجراءات

عقب حادث اصطدام سفينة بجسر بنزرت.. وزارة التجهيز تقّر هذه الإجراءات

شدّدت وزيرة التجهيز والإسكان، في جلسة عمل مشتركة اليوم الجمعة 19 افريل 2024 مع المكلّفة بتسيير وزارة النّقل، على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة لتأمين سلامة الجسر المتحرك  ببنزرت.

وتأتي هذه الإجراءات العاجلة والفورية لتأمين الجسر المتحرّك ببنزرت عند دخول وخروج السفن عبر الميناء التجاري بنزرت – منزل بورقيبة وعمليات المناورة داخله، تبعا لحادث اصطدام سفينة بالجسر بداية شهر مارس المنقضي.

وأكدت الوزيرة، على ضرورة العمل على وضع رؤية واضحة على المدى المتوسط تكون مبنية على دراسات علمية معمّقة، تفضي إلى تركيز منظومة سلامة ناجعة واعتماد أساليب عمل جديدة لضمان حماية الجسر المتحرّك وديمومته.

كما أوصت وزيرة التجهيز، بعقد جلسة عمل مشتركة خلال الأسبوع المقبل تجمع المصالح الفنية المعنية بوزارة النّقل ووزارة التجهيز والإسكان لاتخاذ القرارات الفورية والناجعة التي تحول دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا، وتفادي المخاطر التي شأنها أن تهدّد سلامة هذه المنشأة الحيوية وتعيق استمرارية استغلالها وتعطيل تنقل المواطنين.

ويشار إلى أنّه حضر هذه الجلسة كل من رئيس الديوان والكاتبة العامة بوزارة النقل والمدير العام للنقل البحري والموانئ البحرية التجارية والمدير العام للجسور والطرقات والمتصرفة المفوضة لديوان البحرية التجارية والموانئ ومدير ميناء بنزرت – منزل بورقيبة التجاري والمديرة الجهوية للتجهيز ببنزرت وعدد من إطارات الوزارتين.

ويذكر أنّ الجسر المتحرك بمدينة بنزرت شهد يوم 4 مارس 2024 حادث اصطدام سفينة الشحن الفارغة EKMEN SKY ، خلال عملية رسوّها في رصيف الميناء التجاري ببنزرت وإعدادها لتحميل كميات من الحديد الموجه للتصدير، على إثر جنوحها بفعل قوة الرياح ما جعل مقدمة السفينة تصطدم بالحاجز الحديدي للجسر .

في نفس السياق
آخر الأخبار