الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسقريبا.. تطبيق عقوبات جديدة حول فرز النفايات على المؤسسات

قريبا.. تطبيق عقوبات جديدة حول فرز النفايات على المؤسسات

أكد مدير عام البيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة، السيد الهادي الشبيلي، اليوم السبت 20 أبريل 2024، خلال مشاركته في مؤتمر التكنولوجيا النظيفة الأفريقي في دورته الأولى، على إصدار نص قرار يلزم بفرز النفايات انتقائياً في المؤسسات والمدارس والإدارات والبلديات خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف أن هذا الإجراء يأتي ضمن رؤية شاملة مبنية على الاقتصاد الدائري، بهدف استغلال النفايات وتوجيهها نحو إعادة التدوير. وأشار إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات، مؤكداً أن عدم الامتثال سيعرض لعقوبات.

ودعا إلى تنسيق جميع الأطراف لتجنب هذه العقوبات، وأوضح أن هذه الخطوة ستسهم في جعل النفايات ذات قيمة مضافة، لتحقيق أهداف اقتصادية وبيئية واجتماعية مستدامة، بحسب تقديره.

وفي سياق متصل، أكد الشبيلي أن هناك عدة استراتيجيات يتم إعدادها وتنفيذها فيما يتعلق بالاقتصاد الأخضر والأزرق والدائري، وذلك ضمن الإطار الوطني للانتقال التكنولوجي.

تهدف هذه الاستراتيجيات إلى تعزيز الوضع البيئي وتحسين الأداء في مجال الحفاظ على البيئة وتخفيف الأزمات البيئية في تونس، التي تتعلق بالتغيرات المناخية.

وأكد الشبيلي على دعم الوزارة، سواء من الناحية الفنية أو المالية، للمشاريع المستدامة ومجالات التجديد.

وأشار إلى أن مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة يقدم دعمًا لإنشاء الشركات البيئية، بالإضافة إلى تخصيص خط تمويل ضمن ميزانية الوزارة لعام 2024، لدعم الاقتصاد الأخضر والأزرق والدائري.

في نفس السياق
آخر الأخبار