الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمموريتانيا: انتخابات رئاسية أواخر جوان 2024

موريتانيا: انتخابات رئاسية أواخر جوان 2024

حدد الثاني والعشرين من جوان 2024 كموعد لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة في موريتانيا من قبل اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وجاء في مرسوم نشرته الرئاسة اليوم السبت 20 أفريل 2024 قالت فيه في حال عدم فوز أي من المرشحين بالأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، سيتم تنظيم جولة ثانية للانتخابات الرئاسية في 13 جويلية.

ومن المتوقع أن يُعلن الرئيس المنتهية ولايته، “محمد ولد الغزواني” (67 عاما)، ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، حيث يُسمح له الدستور بالترشح لولايتين رئاسيتين، ويمكن أن يكون الأوفر حظاً للفوز بها في حال ترشحه.

وضحتى الآن، أعلن 7 معارضين مشاركتهم في الانتخابات، بينما أعلن رئيس “الحركة الانعتاقية” “بيرام ولد اعبيدي” نيته المشاركة في الاقتراع الرئاسي.

ويتمتع ولد الشيخ الغزواني بدعم داخلي وخارجي نظرًا للتحولات المهمة التي تشهدها الدول الساحلية والصحراوية، حيث تعتبر موريتانيا استثناءً فيما يتعلق بالاستقرار السياسي والاجتماعي.

وقد وجّه رؤساء بلديات ولايات موريتانية رسالة مشتركة للرئيس ولد الشيخ الغزواني، طالبين إياه بالترشح لولاية ثانية في 2024 لإكمال المشروع الوطني والحفاظ على عجلة البناء والإصلاح.

وبدأ أنصار الرئيس، بما في ذلك أعضاء في حزب الإنصاف الحاكم، في تنظيم حملات على منصات التواصل الاجتماعي تدعو إلى استمرار ولد الشيخ الغزواني في قيادة البلاد، معتبرين ذلك حقًا دستوريًا ومطلبًا شعبيًا.

موريتانيا: انتخابات رئاسية أواخر جوان 2024

وعلى الرغم من ذلك، أكد ولد الشيخ الغزواني أنه سيخضع لإرادة الأغلبية والشعب فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024، والتي فاز فيها بنسبة 52.01٪ من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في جوان 2019.

ولم تعلن الأحزاب الرئيسية في المعارضة عن مرشحيها بعد، وسابقًا أعربت عن خشيتها من قدرة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على تنظيم انتخابات نزيهة وفق تركيبتها الحالية.

المصدر: وكالات

في نفس السياق
آخر الأخبار