الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالى النيجر.. بعثة إقتصادية لفتح أفاق التعاون بين البلدين

الى النيجر.. بعثة إقتصادية لفتح أفاق التعاون بين البلدين

أكد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمستشارين في التصدير، رضا عزيز، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية “وات”، أن هناك العديد من القطاعات المعنية بهذه البعثة، ومنها بشكل خاص الفلاحة والطاقة والبنوك والتأمين والاتصالات والصناعات الصيدلية ووكالات السفر والمجال الرقمي والتعليم العالي والتكوين المهني والأشغال العمومية.

وأشار المسؤول إلى أن هذه البعثة تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز تبادل السلع والخدمات بين تونس والنيجر، ويمكن أن تكون فرصة لرفع العوائق التي تعترض تمركز العديد من المستثمرين الصناعيين التونسيين في نيامي.

وأوضح أن الهدف الرئيسي لهذه البعثة الاقتصادية هو ضمان حضور أفضل للمنتجات التونسية في السوق النيجيرية والعكس صحيح، بالإضافة إلى تسهيل تبادل الخبرات بين البلدين.

ويشمل الأمر أيضًا تسهيل وضمان استقبال أفضل للطلاب في المدارس العليا ومراكز التكوين التونسية، وضمان شراكة أفضل بين عمادتي الأطباء في البلدين. وأكد عزيز أن 32 شركة تونسية أكدت مشاركتها في هذه البعثة الاقتصادية حتى الآن.

يتكون هذا برنامج هذه التظاهرة تنظيم منتدى اقتصادي تونسي نيجيري تحت إشراف وزير التجارة والصناعة في النيجر، سايدو اسمان، وعقد لقاءات مهنية ثنائية.

ويمتلك النيجر ثروة مائية تقدر بحوالي 2000 مليار متر مكعب من المياه الجوفية و19 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية، بالإضافة إلى المساحات الرعوية الواسعة التي تتميز بإمكانيات كبيرة في قطاعات الفلاحة وتربية الماشية والمناجم والنفط والطاقات.

وفيما يتعلق بالمبادلات التجارية، فقد قام النيجر بالاستيراد من تونس بقيمة 10 ملايين دولار منذ عام 2022، حيث تمثلت أهم المنتجات المستوردة في العجين الغذائي والبسكويت والمواد الإنشائية والجسور والمواد الحديدية والأدوات الطبية والجراحية وغيرها، بينما بلغت صادرات النيجر إلى تونس 31 ألف دولار.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار