الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمتخوفات من أزمة عالمية نفطية حادة

تخوفات من أزمة عالمية نفطية حادة

عبّرت النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي غيتا غوبيناث، عن مخاوف من احتمال التعرض لصدمة نفطية عالمية حادة.

 ونقلت بلومبيرغ اليوم الأحد 21 أفريل 2024 عن غيتا غوبيناث قولها، “إذا كان ثمة تصعيد خطير، وهو ما يعني تصعيدا إقليميا أوسع بكثير مما شهدنها حتى الآن، فنعم، يمكن أن نتعرض لصدمة نفطية حادة.. لكننا لم نصل إلى هذا الحد بعد”.

شهدت منطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة تصعيدا غير مسبوق على خلفية هجوم جيش الاحتلال على القنصلية الإيرانية بدمشق السورية، الذي بادرته إيران برّد محدود الأسبوع الفارط ما أثار مخاوف دولية من مزيد تأجج الصراع بالمنطقة وتوّسع رقعة الحرب الجغرافية.

وقالت المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأميركية، نائبة رئيس معهد بروكينغز حاليا، سوزان مالوني لبلومبيرغ، إن أحداث الأسبوع الماضي بين إيران وإسرائيل غيّرت قواعد اللعبة.

ولفتت مالوني، إلى أنّ الهجوم الصاروخي الإيراني الكبير على إسرائيل قبل 6 أيام “غيّر طبيعة هذا الصراع”، مستبعدة أن يعود إلى وضعه السابق على الرغم من أن رد إسرائيل كان محسوبا للغاية.

تخوفات من أزمة عالمية نفطية حادة

وصعد سعر خام برنت، الجمعة الماضي، مدفوعا بتقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران، أكثر من 3.50 دولار ليصل إلى 90.75 دولار، غير أنّ الأسعار ظلت أقل من الذروة التي بلغتها الجمعة الماضية، قبل أن تعود إلى الاستقرار.

وتعّد إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك التي تزود العالم بنحو 60% من تجارة النفط العالمية، كما أن دول منطقة الشرق الأوسط غنية بالنفط وأعضاء في أوبك.

في نفس السياق
آخر الأخبار