الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار تونسقادة تونس والجزائر وليبيا يتفقون على مشاريع واستثمارات مشتركة في هذه المجالات

قادة تونس والجزائر وليبيا يتفقون على مشاريع واستثمارات مشتركة في هذه المجالات

اختتمت، اليوم الإثنين 22 أفريل 2024، في تونس، أشغال الاجتماع التشاوري الأوّل، الذي جمع رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، والرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي.

وتلا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ، نبيل عمار، “بيان قمّة تونس التشاورية بين تونس والجزائر وليبيا”، في فيديو نشر عبر صفحة رئاسة الجمهورية التونسية.

وجاء في البيان بالخصوص ان قادة هذه الدول اتفقوا على “تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية امن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية”.

وتم الاتفاق على “تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات اولوية على غرار انتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر وغيرها من المشارريع”.

كما اتفق رؤساء الدول الثلاث على التعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا و الجزائر وتطوير التعاون وتذليل الصعوبات المعيقة لانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الافراد وإقامة مناطق تجارية حرة بينها بالإضافة إلى إحداث خط بحري منتظم يربط الدول الثلاث.

في نفس السياق
آخر الأخبار