الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستُصرف هذا الأسبوع...صندوق التقاعد يستجيب لـ12 ألف مطلب قرض

تُصرف هذا الأسبوع…صندوق التقاعد يستجيب لـ12 ألف مطلب قرض

كشف مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية نادر العجابي، اليوم الثلاثاء 23 أفريل 2024، أنّ  صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية استجاب لـ12 ألف مطلب للحصول على قروض شخصية أو سيارة، بمبالغ إجمالية تجاوزت 70 مليون دينار.

وانطلق العمل بالإجراءات الجديدة المتعلقة بإسناد القروض الاجتماعية مطلع فيفري المنصرم، بعد إعلان وزارة الشؤون الاجتماعية عن منح منظوريها قروض عبر الصناديق الاجتماعية.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، قد أوضح في تصريحات إعلامية، أنّ مطالب الاقتراض ستودع في المراكز الجهوية للصندوق، التي تقوم بتجميع المطالب وإحالتها إلى الإدارة المركزية للصندوق التي تتولى دراسة المطالب، وإسناد الموافقة الأولية في أجل أسبوع واحد من تاريخ إيداع مطلب الاقتراض في المكتب الجهوي للصندوق.

ويتّم إيداع مطلب الاقتراض بعد تعمير جملة من الوثائق التي بإمكان المنخرط سحبها عن بُعد عبر منظومة الكترونية أحدثت للغرض.

وأفاد الزاهي، بأنّه بعد دراسة المطالب على مستوى الإدارة المركزية للصندوق الوطني وإسناد الموافقة الأوّلية، يتم رفع الملفات إلى لجنة صلب وزارة الشؤون الاجتماعية تتولى منح الموافقة النهائية في أجل أسبوع واحد، وبذلك لا تتجاوز مختلف المراحل من تقديم مطلب الاقتراض إلى الموافقة النهائية أجل أسبوعيْن اثنين للمطالب مستوفية الشروط.

وأعلن مدير عام الضمان الاجتماعي، خلال مشاركته في انعقاد الدورة الثانية للمؤتمر العربي الاكتواريين 2024، عن انطلاق صرف قروض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هذا الأسبوع.

ولفت العجابي، إلى أنه تم اتخاذ عديد الإجراءات على مستوى منظومة الصناديق الاجتماعية للمحافظة على الاستدامة المالية لمؤسسات الضمان الاجتماعي.

وأكّد المتحدّث، أنّ الوضعية الحالية للصناديق الاجتماعية متماسكة رغم الصعوبات التي تشكو منها، مشيرا إلى العمل منذ سنوات على التخفيف من عجز الصناديق الاجتماعية.

ويقدّر العجز المالي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفق آخر تحيين في النتائج المالية إلى نهاية سنة 2022، 951 مليون دينار، مقابل نحو 598 مليون دينار للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

في نفس السياق
آخر الأخبار