الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسرغم مكانته التجارية والسياحية.. هذا ما كشفته صور حصرية من ميناء حلق...

رغم مكانته التجارية والسياحية.. هذا ما كشفته صور حصرية من ميناء حلق الوادي لـ”تونيبيزنس” (صور)

يعتبر ميناء حلق الوادي من بين أهم واعرق الموانئ التونسية ، حيث أنه يؤمن ميناء عبور الأغلبية الساحقة للمسافرين من خلال المحطة البحرية للمترجلين و فضاءات مخصصة للعربات .

ويذكر أن الميناء يقدم خدمات وفق معايير الأمن والسلامة الدولية وطبقا لمواصفات الجودة إيزو 9001 ، حسب ما ورد بالموقع الرسمي لديوان البحرية التجارية والموانئ .

شريان أساسي في النقل البحري والسياحة

قال مدير ميناء حلق الوادي محمد عمران إن الميناء استقبل ، خلال سنة 2023 ، 50 رحلة سياحية على متنها 180 ألف سائح ، مشيرا إلى أن هذا الرقم تجاوز التوقعات المقدرة بـ160 الف سائح وكان يمكن تحقيق أكثر من هذا العدد لو لا تأجيل بعض الرحلات .

وتوقع ان يرتفع هذا العدد خلال السنة الحالية ، مؤكدا ان العمل متواصل من اجل تحقيق ارقام افضل والعودة الى الأرقام التي تم تسجيلها خلال السنة المرجعية 2010 والمقدرة بأكثر من 800 الف سائح .

رغم مكانته التجارية والسياحية.. هذا ما كشفته صور حصرية من ميناء حلق الوادي لـ"تونيبيزنس" (صور)

كما افاد بان ميناء حلق الوادي سجل رقم قياسي خلال الموسم الفارط من خلال دخول أكثر من 776 الف مسافر .

وأشار الى النشاط التجاري للميناء ، حيث ان الميناء يعبره اكثر من مليوني طن من السلع توريدا وتصديرا ، وفق قوله .

رغم مكانته التجارية والسياحية.. هذا ما كشفته صور حصرية من ميناء حلق الوادي لـ"تونيبيزنس" (صور)

الاستعدادات للموسم الصيفي

ويذكر ان أشغال إعادة تهيئة أرضية القاعة العلوية للمحطة البحرية بميناء حلق الوادي انطلقت خلال شهر فيفري الماضي استعدادا للموسم الصيفي 2024 بتكلفة تبلغ 635 ألف دينار واجال 120 يوما.

وقد تم عقد جلسات تنسيقية تحت إشراف إدارة ميناء حلق الوادي مع المقاول و محافظة شرطة الحدود و مكتب الديوانة بحلق الوادي لتأمين تواصل الخدمات المسداة خلال فترة الأشغال مع احترام شروط الصحة و السلامة و الأمن و النظافة مع التأكيد على ضرورة استكمال الأشغال في ٱجالها و قبل بداية الموسم الصيفي.

كما تجدر الإشارة الى انه في اطار الاستعداد للموسم الصيفي تحولت تحوّلت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النّقل سارة الزعفراني الزنزري مؤخرا إلى ميناء حلق الوادي للإطلاع على سير العمل ومعاينة مدى تقدّم الإستعدادات الجارية لتأمين الموسم الصيفي 2024 واستقبال التونسيين المقيمين بالخارج.

ودعت الوزيرة في هذا السياق إلى تكاتف مختلف جهود المتدخلين في الميناء لتفادي كل ما من شأنه أن يعطّل مصالح المسافرين وضمان انسيابية الإجراءات وتبسيطها والعمل على رقمنتها بالنجاعة المرجوة.

ولدى اطلاعها على مكونات محطة السفن السياحية، أكّدت الوزيرة على ضرورة مزيد التنسيق بين الأطراف المتدخلة لتوفير أفضل الظروف والخدمات لفائدة السياح الوافدين على ميناء حلق الوادي والمساهمة في نجاح الموسم السياحي 2024، موصية بضرورة تطوير المنتوج التنشيطي.

واقع الميناء

وأشار مدير ميناء حلق الوادي إلى أن الميناء، غير قادر على توسيع أنشطته والقيام بها على أكمل وجه ، بالنظر إلى وضعيته الحالية ، مقارنة ببقية الموانئ الأخرى، مؤكدا أنه بالرغم من ذلك، جل المساعي حثيثة لتحقيق نتائج طيبة ، لإنجاح الموسم الصيفي .

وشدد ، في هذا الصدد على وجوب العمل على تطوير الميناء، عبر توفير مساحات إضافية، خاصة خارج الميناء، ورقمنة الإجراءات ومزيد تبسيط إجراءات العبور والتي ستساهم، وفق تقديره، في مزيد ترشيد إستغلال المساحات المخصصة للأنشطة الإقتصادية وتوفير ظروفا أفضل لعبور الجالية التونسية المقيمة بالخارج.

صور حصرية لفضاء الميناء التجاري بحلق الوادي

تحصل موقع “Tunibusness” على صور حصرية تظهر الوضعية الكارثية لبعض الفضاءات التابعة للميناء التجاري ، حيث تنتشر الفضلات في كل مكان وتتراكم الاوساخ والمعدات والعربات المعطلة مما يؤثر سلبا على صورة الميناء الذي اشرنا في بداية التقرير الى أهميته السياحية ، حيث أنه يستقبل أعداد هامة من السياح كل سنة .

في ما يلي الصور :

في نفس السياق
آخر الأخبار