الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادطاقة200 مليون أورو للانتقال الطاقي في هذه المؤسسات

200 مليون أورو للانتقال الطاقي في هذه المؤسسات

أكّد مدير النجاعة الطاقية في قطاع البناءات وبرنامج  “Peeb Cool ” عبد القادر البكوش، اليوم

الأربعاء 24 أفريل 2024، أنه بإمكان تونس الانتفاع بتمويل قدره 200 مليون أورو ما يعادل 700 مليون دينار من مجموع 1.4 مليار أورو، رُصدت لعدة دول ضمن برنامج كبير ممول من قبل الوكالة  الفرنسية للتنمية وصندوق الأخضر من أجل المناخ ووكالة التعاون الألماني.

وأوضح البكوش، في تصريح إعلامي لإذاعة موزاييك، على هامش اللقاء الثالث الدولي MEETMED  للانتقال الطاقي، أنّ هذا التمويل سيتم استثماره في 6500 مؤسسة تربوية وأكثر من 2300 مؤسسة استشفائية ومستشفيات وإدارات تابعة لوزارة الصحة، وكذلك في حوالي 9 آلاف مؤسسة جامعية وبحثية تابعة  لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار الانسجام مع إستراتيجية الدولة المقررة لتعميم الانتقال الطاقي بكافة المؤسسات العمومية.

تحتضن تونس لمدة 3 أيام اللقاء الثالث الدولي MEETMED  للانتقال الطاقي، بعد دورتين سابقتين بالمغرب ومصر.

وأبرز المتحدّث، أنّه من أهداف البرنامج أيضا هو تغيير منظومة التنوير بمنظومة الـLED  لترشيد استخدام الطاقة وتركيز محطات شمسية فولتوضوئية لإنتاج الكهرباء في جميع المؤسسات التابعة للوزارات الثلاث، وتركيز تجهيزات متابعة الاستهلاك الطاقي خاصة في البناءات الكبرى.

وسيمكن هذا البرنامج من فسخ فوترة تكلفة الكهرباء نهائيا لأكثر من 80% من المؤسسات التربوية لتصبح مدارس خضراء صفر طاقة ونفس الشيء بالنسبة للمؤسسات الصحية، كما سيساعد بقية المؤسسات الكبرى الجامعية والصحية من تخفيض تكلفة استهلاك الطاقة بنسبة تتجاوز 50%.، وفق قوله.

وأشار إلى انطلاق هذا البرنامج منذ أشهر بداية بالمؤسسات المدرسية، لافتا إلى أنّه تم طلب التمويل من الصندوق الأخضر من أجل المناخ .

في نفس السياق
آخر الأخبار