الأحد 30 جوان 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابعد مصر.. شركة "بلدنا" القطرية تستثمر 3.5 مليار دولار لانتاج الحليب بالجزائر

بعد مصر.. شركة “بلدنا” القطرية تستثمر 3.5 مليار دولار لانتاج الحليب بالجزائر

أعلنت وزارة الفلاحة الجزائرية ، في بيان أصدرته أمس الأربعاء 24 أفريل 2024 ، انه تم توقيع اتفاق مع شركة “بلدنا” القطرية لإنجاز مزرعة أبقار ومصنع لإنتاج الحليب على مساحة تفوق 100 ألف هكتار وباستثمار قيمته 3.5 مليار دولار .

ويهدف إلى “إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته …بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار”.

وأوضح البيان ان المشروع سيكون على مساحة 117 ألف هكتار “بالشراكة بين شركة بلدنا القطرية (51 بالمائة) والدولة الجزائرية ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار” (49 بالمائة)، وهو المؤسسة التي تسير استثمارات الدولة والشراكات مع المؤسسات الأجنبية.

ويذكر أن الرئيس عبد المجيد تبون أشار إلى أن المشروع سيتم إنجازه في منطقة أدرار الصحراوية على بعد 1400 كلم جنوب الجزائر.

توفير 50 بالمائة من حاجيات الجزائر من الحليب المجفف

وأضاف بيان الوزارة ان المشروع “سيسمح بإنتاج 50 بالمائة من احتياجات الجزائر من مسحوق الحليب وإنشاء 5 آلاف وظيفة” وكذلك رفع إنتاج اللحوم وزيادة عدد رؤوس الأبقار في الجزائر البالغ حاليا نحو مليون رأس.

وقالت شركة “بلدنا” القطرية على حسابها الرسمي على “إكس” إن الاتفاقية تهدف لإقامة أكبر مشروع زراعي صناعي متكامل في العالم لإنتاج الحليب المجفف، ليصل عدد قطيع الأبقار إلى 270 ألف رأس لإنتاج 1.7 مليار لتر من الحليب سنويا.

وذكرت وسائل إعلام محلية ان المشروع سيبدا في الإنتاج خلال سنة 2026 بمعدل 200 ألف طن من مسحوق الحليب سنويا.

التقليص من واردات الحليب

وتهدف الجزائر إلى خفض وارداتها من الحليب المجفف وخلق فرص عمل لشبابها، وسيبدأ إنتاج بلدنا في عام 2026، وفقا لبيان وزارة الزراعة.

وبحسب الخبراء، فإن حاجيات الجزائر تقدر بـ4 مليارات لتر من الحليب سنويا، بينما يقدر الإنتاج المحلي بنحو 2.5 مليار لتر.

شركة بلدنا القطرية تستثمر 1.5 مليار دولار في مصر

ويذكر أن شركة “بلدنا” القطرية أعلنت نهاية 2023 ، عن توقيع مذكرة تعاون مشترك مع هيئة قناة السويس المصرية، لدراسة إنشاء مشروع لتربية الأبقار بطاقة 20 ألف رأس ماشية، وإنتاج الألبان واستزراع أراض بمساحة 113 ألف هكتار بمحافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر، لتغطية احتياجات المشروع من الأعلاف والمنتجات الزراعية.

وتنظم المذكرة مجالات التعاون المبدئية لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر، بحجم استثمارات يصل إلى 1.5 مليار دولار، وتدشين مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، على أن يكون حجم الإنتاج السنوي بقدرة 300 مليون لتر من الحليب.

في نفس السياق
آخر الأخبار