الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابعد إزاحتها لنيجيريا…ليبيا أكبر منتج للنفط الخام في إفريقيا

بعد إزاحتها لنيجيريا…ليبيا أكبر منتج للنفط الخام في إفريقيا

أظهرت البيانات الأخيرة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، أن ليبيا أصبحت أكبر منتج للنفط في أفريقيا بإنتاج بلغ 1.24 مليون برميل من النفط يوميًا  .

وبحسب بيانات المنظمة، فقد تخطت ليبيا بهذا الإنتاج اليومي نيجيريا التي كانت تحتل المركز الأول، وذلك بفعل  جهود ليبيا لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا بحلول العام 2030 و 2.3 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الجاري.

فيما سجّلت نيجيريا إنتاجًا قدره 1.23 برميل يوميًّا في مارس الماضي مقارنة مع 1.32 مليون برميل يوميًّا في فبراير لعام 2024، والذي يمثل أدنى معدل إنتاج سجلته منذ جويلية 2023.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي المؤسسة الوطنية الليبية للنفط لتعزيز قدراتها الإنتاجية، من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة عالميًا.

وتشمل الخطة الإستراتيجية لليبيا، على إجراء مفاوضات لمنح تراخيص جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في عام 2024، كذلك استئناف الإنتاج في الحقول المتوقفة.

كما تطمح ليبيا إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال دعوة الشركات الدولية للمشاركة في عمليات التنقيب والإنتاج.

ويرى خبراء، أنّ هذه الخطوات من شأنها تعزيز اقتصاد ليبيا، والتأكيد على مكانتها المتنامية كلاعب أساسي في سوق النفط العالمي.

وتُعدّ إفريقيا من أكبر منتجي النفط في العالم، ومن بين الدول الأكثر إنتاجا نيجيريا وأنغولا والجزائر ومصر وليبيا.

وتمتلك هذه الدول احتياطيات نفطية كبيرة أسهمت في الناتج المحلي الإجمالي وعائدات التصدير بشكل كبير.

وفي العام 2022، بلغ إجمالي إنتاج النفط في إفريقيا، بما في ذلك النفط الخام والنفط الصخري والرمال النفطية وسوائل الغاز الطبيعي 332.3 مليون طن متري، أي أقلّ بنسبة 3.76% عما كان عليه عام 2021.

في نفس السياق
آخر الأخبار