السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا مهدّدة بالفناء

ماكرون: قواعد اللعبة تغيرت وأوروبا مهدّدة بالفناء

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ “قواعد اللعبة” اليوم تغيرت مع بروز قوى جديدة، وأنّ أوروبا مهدّدة بالفناء والموت إن لم تستعد لمواجهة المخاطر المحتملة.

ودعا ماكرون، في خطاب له اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بجامعة السربون بباريس، الدول الأوروبية إلى صياغة استراتيجية دفاعية أوروبية “ذات مصداقية” في مواجهة الصواريخ الروسية.

وحذّر الرئيس الفرنسي، من المخاطر العسكرية والاقتصادية التي قد تجعل “أوروبا تموت أو تتراجع” أمام القوى العظمى الأخرى، مبرزا أن “الصحوة الأوروبية لا تزال ضعيفة للغاية في مواجهة إعادة التسلح الواسعة في العالم، لاسيما مع بروز قوى مثل روسيا وإيران”.

ولفك الارتباط الأمريكي، شدّد ماكرون على أن أوروبا بحاجة لبناء قدراتها الخاصة في مجال الدفاع والأمن السيبراني، وضرورة إعطاء الأفضلية للموردين الأوروبيين في شراء المعدات العسكرية، مؤيدا فكرة الحصول على قرض أوروبي لتمويل هذه الجهود.

وتابع، “لقد أظهرت الأحداث الأخيرة أهمية الدفاعات المضادة للصواريخ، وقدرات القصف في العمق  في مواجهة أعداء غير مقيدين، لذلك فإن ما نحتاج إلى العمل عليه هو النموذج الجديد في الدفاع”.

وأضاف، “على أوروبا أن تعرف كيف تدافع عن مصالحها مع حلفائها عندما يكونون مستعدين للقيام بذلك، وبمفردها إذا لزم الأمر. لهذا السبب، ربما نحتاج إلى درع مضاد للصواريخ؟”.

 واعتبر الرئيس الفرنسي، أنّ الردع النووي الفرنسي هو في جوهره عنصر أساسي في الدفاع عن القارة الأوروبية.

المصدر: أ ف ب

في نفس السياق
آخر الأخبار