الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسفقدان أكثر من 920 نوع.. أي حلول لأزمة نقص الأدوية في تونس؟

فقدان أكثر من 920 نوع.. أي حلول لأزمة نقص الأدوية في تونس؟

تتواصل أزمة فقدان الأدوية في تونس ، خاصة منها الموردة من الخارج ، حيث تعاني البلاد منذ سنوات من نقص في التزود بالأدوية المخصصة لأغلب الأمراض بسبب مشاكل مالية تعانيها الصيدلية المركزية المسؤولة عن توريد وتوزيع الأدوية في تونس .

وأكد بعض الأرقام والتقارير الإعلامية أن الصيدليات التونسية تشكو خلال الفترة الحالية نقصا في أكثر من 920 دواء، وفق ما نقله موقع الشعب نيوز التابع للاتحاد العام التونسي للشغل .

ليست هناك أرقام رسمية والوضعية لم تتحسن

 قال رئيس نقابة أصحاب الصيدليات نوفل عميرة ، في تصريح لموقع “تونيبزنس” ، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 ، إن الوضعية في علاقة بالأدوية في تونس لم تتحسن ، مشيرا إلى أن المرصد الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لم يعد يقدم ارقام حول عدد الأدوية المفقودة أو التي تشهد نقص في السوق التونسية .

وأكد ان الأزمة مالية بالأساس ، حيث أن الصيدلية المركزية لم تعد قادرة على توفير الأدوية وخاصة الموردة منها ، بسبب ديونها المتراكمة لدى الصناديق الاجتماعية .

الحلول العاجلة

دعا محدثنا إلى ضرورة فك الارتباط بين الصناديق الاجتماعية والتقاعد ومنظومة الأدوية وبصفة عاجلة ، مشددا على أن هذا الارتباط تسبب في فقدان التمويل وخلق أزمة كبرى في منظومة الصحة عموما .

وقال “الصناديق الاجتماعية تمول كل المنظومة الصحية بما في ذلك الأدوية ولا تقوم بخلاص مستحقات الصيدلية المركزية لذلك هي عاجزة عن توفي الادوية…” ، مؤكدا أن منظومة الصحة تعاني في القطاع الخاص والعمومي ، وفق تعبيره .

ويذكر أننا حاولنا التواصل مع الصيدلية المركزية والمرصد الوطني للأدواء دون رد .

في نفس السياق
آخر الأخبار