الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستكثيف التعاون بين تونس وإيطاليا محور لقاء رئيس البرلمان وسفير إيطاليا بتونس

تكثيف التعاون بين تونس وإيطاليا محور لقاء رئيس البرلمان وسفير إيطاليا بتونس

أكدا رئيس مجلس نواب الشعب، إبراهيم بو دربالة، وسفير إيطاليا بتونس، اليساندرو بروناس، على أهمية تعزيز التعاون بين تونس وإيطاليا لمواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية نحو السواحل الأوروبية، خاصة الإيطالية، والتي تتطلب تعاونًا مشتركًا على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف لضمان الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

في لقاء جمعهما بقصر باردو، أشارا إلى أن العلاقات الثنائية بين تونس وإيطاليا تستند إلى الروابط التاريخية والعوامل الجغرافية التي ساهمت بشكل كبير في تعزيز التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة.

وتطرق اللقاء إلى دور العلاقات البرلمانية في تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات بين البرلمانيين، مما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة للتعاون الثنائي.

وأكد سفير إيطاليا على أهمية العلاقات بين البلدين ودعم بلاده المستمر لتونس، وإرساء التعاون المثمر في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والثقافة والتعليم العالي والتكوين المهني.

من جهته، أشاد رئيس مجلس نواب الشعب بالعزيمة الصادقة التي تبديها إيطاليا في تعزيز التعاون بين البلدين على جميع الأصعدة، وأعرب عن رغبته في تعزيز هذا التعاون في المجالات الاقتصادية والأكاديمية والثقافية.

وأكد على أهمية التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات الثنائية، ورحب بالزيارة المقبلة لرئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي إلى تونس، وأعرب عن استعداد مجلس نواب الشعب لتكوين مجموعة الصداقة البرلمانية مع إيطاليا.

وأشار إلى أهمية التعاون المشترك من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واستعرض التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ودعا إلى تكثيف الجهود لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية ونصرة الشعب الفلسطيني.

في نفس السياق
آخر الأخبار