السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادفلاحةبعد تراجع الانتاج الزراعي بنسبة 90 % للتبغ.. هل سيؤثر ذلك...

بعد تراجع الانتاج الزراعي بنسبة 90 % للتبغ.. هل سيؤثر ذلك على أسعار السجائر ؟

أكّد عدد من مزارعي التبغ بنفزة من ولاية باجة، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024، أنّ القطاع مهدد بتسجيل “سنة بيضاء”، نتيجة حلول موسم زراعته دون الحصول على المياه أو ضمانات لتوفيرها بالمناطق السقوية بنفزة لري التبغ.

وأفاد المزارعون، بأنّ الإنتاج تراجع بنسبة 90 بالمائة خلال الموسم المنقضي ما يجعله مهددا بالزوال، مطالبين بتخصيص حصة واحدة فى الأسبوع من مياه سد سيدى البراق لتمكين 500 عائلة تمارس هذه الزراعة من موارد رزق .

وصرّح رئيس مركز زراعة التبغ بنفزة عبد الكريم سعيدان، بأنّ موسم زراعة التبغ ينطلق عادة فى 20 أفريل وينتهي في 15 ماي، لكنه لم ينطلق إلى غاية اليوم بسبب عدم الحصول على ضمانات بتخصيص حصص من ماء سد سيدى البراق للمساحات المزروعة من التبغ، وفق قوله0

وكان إنتاج زراعة التبغ قد سجّل خلال السنة الفارطة 20 طنا من مجموع 200 طن تنتجها المنطقة من هذه المادة، كما تراجعت المساحات المزروعة تبغا من 120 هكتارا إلى 17 هكتارا، وفق ذات المصدر.

ومن جانبه، أكّد ممثل الاتحاد الجهوى للفلاحة والصيد البحري سفيان الرزقي، أنّه لم يتّم إلى غاية الآن تمكين مزارعي التبغ من حصص من الماء، نظرا لمنح وزارة الفلاحة الأولوية خلال السنة الحالية لقطاع الحبوب والقطاعات الإستراتيجية.

وتعّد مناطق جبل الديس والعشابلية والسيوف وأولاد بوعلي، من بين أكثر المناطق إنتاجا للتبغ في تونس.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار