الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادتجارةبـ 53 مؤسسة و44 وجهة.. زيت الزيتون يمثل 64% من قيمة صادرات...

بـ 53 مؤسسة و44 وجهة.. زيت الزيتون يمثل 64% من قيمة صادرات المواد الغذائية لتونس 

شاركت رئيسة الديوان أحلام الباجي السايب اليوم السبت 27 أفريل 2024 في حفل توزيع جوائز المسابقة الدولية لمنتجي زيت الزيتون Dido International.

ويأتي ذلك على هامش اختتام فعاليات الدورة الرابعة عشر للصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائية 2024 Bio Expo”.

ويأتي هذا تحت إشراف وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالعاصمة.

 وقد حضر هذا الحفل رئيس ديوان وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري رؤوف العجيمي والمدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون لطفي غديرة ورئيسة الغرفة الوطنية لصاحبات المؤسسات ليلى بالخيرية ورئيس الجامعة الوطنية للصناعات الغذائية شهاب سلامة و رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة” Suiss Contact” حمدة زرمديني إلى جانب المشرفة على تنظيم المعرض لمياء الوسلاتي. 

وتشرف على تنظيم هذه المسابقة الشبكة النسائية التونسية لزيت الزيتون.

وأكدت أحلام الباجي السايب في كلمة ألقتها بالمناسبة أن زيت الزيتون يحتل مكانة هامة في المنظومة الغذائية ويمثل 7 ٪ من قيمة إنتاج قطاع الصناعات الغذائية وهو ذو أهمية اقتصادية واجتماعية نظرا لمساهمته بحوالي 50 ٪ من قيمة صادرات المنتجات الغذائية .

وأضافت أن تونس تعتبر المنتج الثاني لزيت الزيتون عالميا بعد الاتحاد الأوروبي وأنه تم تسجيل تطور في عدد العلامات التجارية التونسية بصفة ملحوظة ليبلغ أكثر من 60 علامة.

وارتفع عدد المؤسسات المصدّرة لزيت الزيتون المعلب بنسق تصاعدي ليمر من 9 مؤسسات سنة 2006 إلى حوالي 53 مؤسسة سنة 2023، كما بلغت عدد وجهات تصدير زيت الزيتون المعلب 44 وجهة سنة 2023 مقابل 19 سنة 2006.

وتجدر الإشارة إلى أن الثلاثي الأول من سنة 2024 تميز بتطور هام في القيمة الجملية لصادرات زيت الزيتون بنسبة 103% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 مع تطور بنسبة 108 % في قيمة صادرات زيت الزيتون المعلب.

هذا وقد بلغت الصادرات الجملية لزيت الزيتون 1880 مليون دينار وهو ما يمثل 64 % من قيمة صادرات المواد الغذائية ومثلت حصة صادرات زيت الزيتون المعلب 11 ٪ منها.

في نفس السياق
آخر الأخبار