الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابين المغرب وفرنسا..برنامج للاستثمار الأخضر بقيمة 13 مليار دولار

بين المغرب وفرنسا..برنامج للاستثمار الأخضر بقيمة 13 مليار دولار

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP المغربية، والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، في بيان صحفي، التزامهما القوي من أجل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون بالمغرب وتحقيق الأمن الغذائي بإفريقيا، على خلفية زيارة وزير الاقتصاد الفرنسي للمغرب يومي 25 و26 أفريل 2024،

ويأتي هذا الإعلان في سياق تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين من أجل مستقبل عالمي مستدام، بناء على المبادرات والإجراءات المتخذة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، تدرس الوكالة الفرنسية للتنمية ومجموعة OCP منح قرض يصل إلى 350 مليون أورو لفائدة مجموعة OCP، من أجل تطوير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والطاقات المتجددة وتكوين الرأسمال البشري، وهي مكونات تندرج ضمن برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة  OCP  الذي يغطي الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027.

وسيمكن هذا البرنامج، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 13 مليار دولار، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من استخدام 100٪ من المياه غير التقليدية سنة 2024 (من أجل ضمان الاكتفاء الذاتي، بما في ذلك قدرة تحلية المياه التي ستصل إلى 560 مليون متر مكعب بحلول سنة 2026)، 100٪ من الطاقات النظيفة بحلول سنة 2027، وتحقيق الحياد الكربوني التام بحلول سنة 2040 (النطاق 1 و 2 بحلول سنة 2030 والنطاق 3 بحلول سنة 2040) بالإضافة إلى الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة الخضراء.

وتعمل مجموعة OCP على تعزيز ظهور منظومة بيئية مبتكرة ومتكاملة بالمغرب، تضم حوالي 600 مقاولة نشيطة في قطاع الطاقة، الفلاحة والصناعة بالإضافة إلى خلق حوالي 25000 منصب شغل.

وفي هذا الصدد، سيوفر البرنامج الاستثماري الأخضر للفلاحين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في إفريقيا، أسمدة منتجة بشكل مستدام ومصممة خصيصا لاحتياجات الزراعات، المناخ والتربة، فضلا عن رفع المردودية وضمان الأمن الغذائي العالمي مع مكافحة التغيرات المناخية.

وبالتالي، يعمل الشريكان على ترسيخ التزامهما من أجل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وتعزيز المهارات اللازمة من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر بالإضافة إلى تطوير فلاحة مستدامة وشاملة لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا.

ويشار إلى أنّ مجموعة OCP المغربية رائدا عالميا في سوق تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية، وتتركز في القارات الخمس، حيث تشتمل على أكثر من 20 ألف متعاون وتعمل بشراكة وثيقة مع أكثر من 350 زبونا عبر العالم.

في نفس السياق
آخر الأخبار