الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادعلى غرار kfc.. "ماكدونالدز" في ورطة بسبب حملة المقاطعة

على غرار kfc.. “ماكدونالدز” في ورطة بسبب حملة المقاطعة

كشفت ماكدونالدز عن نتائج أعمالها الفصلية عن الربع الأول من 2024 والتي جاءت دون توقعات المحللين على إثر حملة المقاطعة، خاصة في الشرق الأوسط، كالآتي:

  • ربحية السهم: 2.70 دولار مقابل التوقعات عند 2.72 دولار
  • الإيرادات: زادت بنسبة 5% إلى 6.17 مليار دولار مقارنة بالتقديرات عند 6.16 مليار دولار
على غرار kfc.. "ماكدونالدز" في ورطة بسبب حملة المقاطعة

ووفقاً لما كشفت عنه الشركة اليوم الثلاثاء 30 أفريل، فقد بلغ صافي الربح مستويات 1.93 مليار دولار أو 2.66 دولار، ارتفاعاً من 1.8 مليار دولار أو 2.45 دولار.

وتكبدت الشركة تكاليف استثنائية قبل الضرائب بقيمة 35 مليون دولار وهي مرتبطة بعملية إعادة الهيكلة التي أعلنتها الشركة قبل أكثر من عام.

وارتفعت مبيعات المتاجر عالمياً بنحو 1.9% خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعات زيادتها بنسبة 2.1%. فيما ارتفعت المبيعات 2.5% في أميركا أي أقل من التوقعات البالغة 2.6%.

وكانت الشركة اتجهت إلى زيادة الأسعار مما أدى أثر على المبيعات في أميركا بسبب العملاء من أصحاب الدخل المنخفض.

على الجانب الآخر، هبطت مبيعات الشركة في الأسواق الدولية التنموية المرخصة بنحو 0.2% في أول تراجع منذ جائحة كورونا، ويشمل هذا القطاع مطاعم الشركة في الشرق الأوسط.

أما مبيعات المتجر نفسه على مستوى أسواق مرخصة أخرى مثل اليابان وأميركا اللاتينية فسجلت نمواً في الربع الأول من 2024.

فيما حققت المبيعات في قطاع الأسواق الدولية التي تديرها ماكدونالدز والتي تشمل ألمانيا وبريطانيا نمواً في المبيعات بنحو 2.7%.

وعلى مستوى تعاملات ما قبل افتتاح الجلسة، تراجع سهم ماكدونالدز تراجع بنحو 0.8%.

وتواجه “ماك” وعدد قليل من العلامات التجارية الأخرى -التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة مثل ستاربكس وكنكتاكي- حملات مقاطعة بسبب ارتباطها بإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.

على غرار kfc.. "ماكدونالدز" في ورطة بسبب حملة المقاطعة


وفي سياق متصل، اظطرت سلسلة مطاعم كنتاكي الأميركية لإغلاق فروعها البالغ عددها 108 في ماليزيا مؤقتا، وذلك بسبب حملة المقاطعة التي بدأت ضد العلامات التجارية والشاركات الداعم لإسرائيل.

-وكالات بتصرف-

في نفس السياق
آخر الأخبار