الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمكولومبيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

كولومبيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

من المقرر، أن تقطع كولومبيا علاقاتها الدبلوماسية اليوم الخميس 2 ماي 2024، مع إسرائيل، جراء حرب تل أبيب المتواصلة على قطاع غزة.

وكان الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، قد أعلن أنّ بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الاحتلال  خلال كلمة ألقاها في احتفال بالعاصمة بوغوتا بيوم العمال العالمي أمس الأربعاء، وفق ما ذكره موقع “كولومبيا ريبورتز” المحلي.

وقال بيترو، “هنا أمامكم، تعلن حكومة التغيير برئاسة رئيس الجمهورية أننا سنقطع غدا الخميس العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل”.

واعتبر الرئيس الكولومبي، أنّ عصر الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام أعيننا لا يمكن أن يعود، قائلا، “إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية”.

وفي وقت سابق، هدّد بيترو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وأوقف مبيعات الأسلحة إلى تل أبيب التي تشن منذ أكثر من نصف عام حربا على غزة أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

كما طلبت كولومبيا الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا بمحكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بدعوى ارتكاب الأخيرة “إبادة جماعية” في غزة.

ويشار إلى أنّه لم يصدر إلى الآن أي تعليق من إسرائيل بشأن إعلان كولومبيا قطع علاقاتها معها.

ورغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، يستمر الاحتلال في حربه ضد غزة رغم الأوضاع الإنسانية الكارثية والدمار الذي خلفته الحرب منذ أكثر من نصف سنة على انطلاقها.

الأناضول

في نفس السياق
آخر الأخبار