الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالولايات المتحدة: 13 مليار دولار اعتمادات لبناء طائرة "يوم القيامة" الجديدة!

الولايات المتحدة: 13 مليار دولار اعتمادات لبناء طائرة “يوم القيامة” الجديدة!

اختارت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن شركة Sierra Nevada لتبدأ إنتاج طائرات تحل محل طائرات Doomsday التابعة للقوات الجوية الأميركية، باعتمادات تصل إلى 13 مليار دولار.

الولايات المتحدة: 13 مليار دولار اعتمادات لبناء طائرة "يوم القيامة" الجديدة!

Doomsday أو يوم القيامة، هو مصطلح يطلق على فئة من الطائرات التي صُنعت لتكون مركز قيادة وطني محمولًا جواً يستخدم عند نشوب حرب نووية أو كارثة أو نزاع آخر واسع النطاق يهدد البنى التحتية العسكرية والحكومية الرئيسة.

وبموجب عقد بقيمة 13 مليار دولار، ستقوم شركة SNC باستبدال أسطول الخدمة القديم المكون من أربع طائرات E-4B، المعروفة أيضاً باسم Nightwatch أو المركز الوطني للعمليات المحمولة جواً NAOC، بطائرة جديدة تسمى Survivable Airborne Operations Center SAOC.

هذا ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بحلول جولية 2036.

و وفق ما كشفت عنه Defense & Security Monitor، فإن الطائرة E-4B، وهي طائرة بوينغ 747 معدلة، كمقر قيادة متنقل جواً أثناء حالة الطوارئ الوطنية أو في حالة تدمير مراكز القيادة والتحكم الأرضية.

ماذا تحتوي طائرة يوم القيامة؟

تولت الطائرة E-4 مهمة مركز قيادة الطائرة EC-135 في عام 1974، وبحلول منتصف الثمانينيات تم تحديثها جميعاً إلى الطرازات B.، وفقاً لشركة Interesting Engineering.

ينقسم السطح الرئيسي إلى ستة مناطق وظيفية: منطقة عمل القيادة، وغرفة الاجتماعات، وغرفة الإحاطة، ومنطقة عمل فريق العمليات، ومنطقة الاتصالات، ومنطقة الاستراحة.

قد تشتمل الطائرة E-4B على مقاعد تتسع لما يصل إلى 111 شخصاً، بما في ذلك فريق عمليات الخدمة المشتركة، وطاقم طيران القوات الجوية، ومكون الصيانة والأمن، وفريق الاتصالات.

وتحمل الطائرة 13 نظام اتصالات خارجي وهي مصممة للقيام بمهام تستغرق 72 ساعة. هناك طائرة واحدة على الأقل تكون دائماً في حالة تأهب على مدرج في ولاية نبراسكا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع فريق مراقبة عالمي في إحدى القواعد العديدة المختارة في جميع أنحاء العالم.

يتكون فريق عمليات الطائرة من أفراد مشتركين بما في ذلك الطيارين والجنود والبحارة ومشاة البحرية مع مجموعة متنوعة من التخصصات.

المصدر: نقلا عن موقع CNBC arabia

في نفس السياق
آخر الأخبار