السبت 6 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونستقدم أعمال المنطقة السقوية في عين الصيد بنسبة تقارب 90٪

تقدم أعمال المنطقة السقوية في عين الصيد بنسبة تقارب 90٪

تقدمت أعمال المنطقة السقوية في عين الصيد بمنطقة جباس في فحص ولاية زغوان بنسبة تقارب 90٪، وهي منطقة ضمن مشروع التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية، وفقًا للبيانات التي نشرتها المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان.

وأوضح زهير بن علي، رئيس دائرة الهندسة الريفية، أن المنطقة السقوية التي تم تأسيسها تغطي مساحة 117 هكتارًا، وبلغت تكلفتها الإجمالية 4.5 مليون دينار، بدون احتساب البئر العميقة التي تم إنشاؤها سابقًا لتوفير مياه الري وأكد أن المشروع سيكون جاهزًا للاستغلال مع بداية الربع الأخير من العام الحالي.

تم في إطار الهندسة المدنية للمشروع إنشاء 11 كيلومترًا من القنوات، وبناء خزان بسعة 500 متر مكعب، وإنشاء محطة ضخ، وتهيئة 2.5 كيلومتر من المسالك الفلاحية، وبناء وتجهيز مآخذ مائية، في انتظار تجهيز وتوصيل الكهرباء إلى محطة الضخ.

وتجاوزت المساحة الإجمالية للمناطق السقوية في ولاية زغوان 6700 هكتار، توزعت على 60 منطقة سقوية، تشمل 2960 هكتارًا تزوّد من الآبار العميقة، و592 هكتارًا من السدود التلية، و610 هكتارات من السدود الكبرى، بينما تبقى المساحات الأخرى غير مستغلة مؤقتًا بسبب نقص مصادر المياه، وفقًا للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار