الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمالصين تُوسع امدادات منتجات الأحذية بالسوق العربية

الصين تُوسع امدادات منتجات الأحذية بالسوق العربية

تتوقع الرابطة البرازيلية لمصنعي الأحذية (Abicalçados) انخفاضًا في صادرات الأحذية لهذا العام، وذلك بسبب عودة الصين بقوة إلى سوق الأحذية في فترة ما بعد الوباء، حيث زادت مبيعاتها إلى الدول العربية وأمريكا اللاتينية وإفريقيا.

من المتوقع أن تنخفض صادرات البرازيل للأحذية في عام 2024 بنسبة تتراوح بين 9.7% و 5% من حيث الحجم، ويعتبر عودة الصين لتوريداتها إلى السوق العالمية أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك. ورغم أن الصين شهدت انخفاضًا في مبيعاتها إلى الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا في العام الماضي، فقد ازدادت مبيعاتها في القارة الأمريكية اللاتينية والدول العربية وإفريقيا، مما جعلها تنافس البرازيل بشكل أكبر في هذه الأسواق.

وقدمت الرابطة البرازيلية لمصنعي الأحذية هذه البيانات يوم الثلاثاء الموافق 30 أفريل، وأظهرت الأرقام أن صادرات الأحذية الصينية ارتفعت في عام 2023 بنسبة 7% إلى أمريكا اللاتينية، و8.1% إلى الدول العربية، و17.6% إلى إفريقيا، بينما انخفضت إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 21.6%، وإلى أوروبا بنسبة 3.7%، وإلى آسيا بنسبة 1.9%. وعموما، شهدت صادرات الصين انخفاضًا بنسبة 2.5%.

الصين تعيد توجيه جزء من صادراته

أثناء تحليل السيناريوهات التي نظمتها Abicalçados عبر الإنترنت، أشارت منسقة استخبارات السوق في الرابطة، بريسيلا لينك، إلى أن الصين تقوم بإعادة توجيه جزء من صادراتها إلى مناطق أخرى حول العالم، على الرغم من انخفاض كبير في صادراتها إلى الولايات المتحدة. وتؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على صادرات البرازيل إلى أمريكا اللاتينية، التي تمثل نصف حجم صادرات البرازيل من الأحذية، بالإضافة إلى تأثيرها على السوق الداخلية.

وتشير لينك إلى أن انتعاش سوق الأحذية في الصين قد بدأ من العام الماضي، مما أدى إلى منافسة أكبر في الأسواق الدولية. وعلى الرغم من انخفاض المبيعات الصينية في العام الماضي، إلا أنها بقيت أقل من انخفاض الصادرات العالمية للأحذية بشكل عام، مما جعلها تكتسب حصة سوقية أكبر في الصادرات.

الصين تُوسع امدادات منتجات الأحذية بالسوق العربية

وفي بداية هذا العام، شهدت المبيعات الصينية للأحذية ارتفاعًا بنسبة 5.5% من حيث الكمية في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من انخفاض العائدات بنسبة 5.4%، وانخفاض السعر المتوسط بنسبة 10.4%. وتشير تصريحات “ماركوس ليليس”، مستشار الرابطة البرازيلية لمصنعي الأحذية، إلى وجود استراتيجية صينية واضحة في تخفيض الأسعار لزيادة حصتها في السوق.

وفي حال استمرت الصين في تعزيز صادراتها بقوة في السوق العالمية للأحذية، فمن المتوقع أن تشهد صادرات الأحذية البرازيلية انخفاضًا وستبقى أقل من مستويات ما قبل الوباء، ورغم أن الربع الأول من هذا العام شهد انخفاضًا بنسبة 28% في صادرات الأحذية البرازيلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا أنه من المتوقع أن تقل هذه النسبة خلال العام.

سوق الاحذية البرازيلية

وفقًا لتوقعات الرابطة البرازيلية لصناعة الأحذية، من المتوقع أن يشهد الإنتاج البرازيلي للأحذية نموًا يتراوح بين 0.9% و 2.2% هذا العام. وقد شهدت الصناعة ارتفاعًا بنسبة 9% خلال شهري جانفي وفيفري ومع انخفاض في الصادرات وزيادة في الإنتاج، فإنه من المتوقع أن تظل دفعة كبيرة من أزواج الأحذية المصنعة محليًا في السوق المحلية، وهذا يرجع إلى ارتفاع كتلة الدخل وانخفاض معدلات البطالة.

تلك التوقعات تشير إلى استمرار تحسن الأداء في صناعة الأحذية في البرازيل، حيث يُتوقع أن تسهم الزيادة في الإنتاج في تعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل إضافية، مما يؤدي إلى ارتفاع كتلة الدخل وتحسين الظروف الاقتصادية عمومًا.

في نفس السياق
آخر الأخبار