الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسوفد من الأمانة العامة للكوميسا يبحث مع مسؤولين تونسيين اعداد نظام سحابي...

وفد من الأمانة العامة للكوميسا يبحث مع مسؤولين تونسيين اعداد نظام سحابي في افريقيا

بدأ وفد من الأمانة العامة للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا”، وممثلون عن مكتب الاستشارة المكلف من طرف المنظمة، مباحثات في تونس يوم الاثنين الماضي، لإعداد تصور ودراسة حول تركيز نظام سحابي في إفريقيا.

وترأس وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، جلسة العمل الافتتاحية مع وفد “الكوميسا”، الذي يزور تونس كجزء من المهمة، حتى يوم 10 ماي 2024.

يهدف مشروع النظام السحابي في إفريقيا إلى تركيز منظومة رقمية موحدة لتعزيز الخدمات في مجالات التعليم الرقمي والصحة الرقمية والفلاحة الذكية وغيرها.

واستعرض الوفد خلال الجلسة الإطار والأهداف المرجوة من المشروع، والذي يستهدف في مرحلة أولى 10 بلدان أفريقية، بما في ذلك تونس ومصر وأثيوبيا وزمبيا وأوغندا.

وسيقوم الفريق بزيارات ميدانية لمراكز البيانات العمومية والخاصة ومشغلي شبكات الاتصالات، وشركات الخدمات الإعلامية المتخصصة.

وأكد بن ناجي استعداد الوزارة لدعم هذه المهمة، واستعرض المشاريع الجاري تنفيذها في مجال الحوسبة السحابية، بما في ذلك إسناد علامة مسدي لخدمات الحوسبة السحابية الحكومية والوطنية.

واستكملت تونس مسار المصادقة على اتفاقية استضافة مع “الكوميسا”، ونشر نص المصادقة في الرائد الرسمي بتاريخ 23 أفريل 2024، ووافق مجلس نواب الشعب على مشروع القانون المتعلق بالموافقة على الاتفاقية.

في نفس السياق
آخر الأخبار