الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسنحو فتح خط جوي مباشر بين تونس والعراق!

نحو فتح خط جوي مباشر بين تونس والعراق!

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار، ووزير النقل العراقي محيبس السعداوي، على هامش جلسة عمل انتظمت اليوم السبت 11 ماي 2024، ببغداد على ضرورة فتح خطّ جوي مباشر بين تونس والعراق بما يساعد على تطوير السياحة البينية وحركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين.

هذا وقد اتّفق الوزيران على التعجيل باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتشغيل هذا الخط وضمان ديمومته، وفق بلاغ إعلامي للوزارة.

وأكّد الوزيران خلال اللقاء على أن العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين “تعدّ خير حافز لدفع وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولا سيما في قطاع النقل الذي يكتسي طابعا استراتيجيا لكونه أحد ركائز الاندماج الاقتصادي والتنمية الشاملة”.

ودعا عمار والسعداوي إلى استكمال التفاوض حول مشاريع الاتفاقيات في مختلف مجالات النقل وإلى تبادل التجارب والخبرات في مجال الارصاد الجوية والسكك الحديدية والنقل البحري والطيران المدني والمطارات.

ورحّب الجانب العراقي باقتراح بحث ابرام اتفاق اطاري في مجال النقل مع تونس واحداث لجنة قطاعية رفيعة المستوى تهدف إلى إقامة حوار منتظم ووضع استراتيجية مشتركة للتعاون الثنائي في هذا المجال.

من جهة أخرى، أبرز وزير النقل العراقي أهمية مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، الذي يهدف إلى جعل العراق مركزاً للتجارة العالمية وهمزة وصل بين الشرق والغرب، وأعرب عن استعداده وترحيبه بالتعاون مع الجانب التونسي في هذا الاطار.

ويؤدّي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار اليوم وغدا زيارة عمل إلى جمهورية العراق لترؤس أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة التونسية العراقية المشتركة . واجرى في هذا الاطار لقاءات مع مسؤوليين عراقيين كما افتتح منتدى لرجال الاعمال في البلدين والتقى اليوم أيضا أفرادا من الجالية التونسية بالعراق.

في نفس السياق
آخر الأخبار