الجمعة 5 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقيابسبب التوترات في البحر الأحمر…انخفاض حجم التجارة في قناة السويس بـ50%

بسبب التوترات في البحر الأحمر…انخفاض حجم التجارة في قناة السويس بـ50%

انخفض حجم الشحن عبر قناة السويس المصرية في أفريل الماضي بمقدار الثلثين مقارنة مع مستواه قبل عام، وفق منصة بورت ووتش التابعة لصندوق النقد الدولي.

وسجلت إيرادات هيئة قناة السويس انخفاضا بنحو 575.1 مليون دولار في أفريل الماضي ما يعادل 50%، مقارنة مع الشهر نفسه من 2023، بسبب اضطراب حركة الشحن والملاحة بالبحر الأحمر، بحسب وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

انخفاض بنسبة 50%

انخفض حجم التجارة في قناة السويس، بحسب صندوق النقد الدولي، بنسبة 50% في أول شهرين من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما قدرت الزيادة عبر رأس الرجاء الصالح بمعدل 74%.

وفي آخر تقرير لصندوق النقد الدولي، لفت إلى أن أوقات التسليم للشحنات البحرية عالميا ارتفعت بمعدل 10 أيام أو أكثر، منذ بدء الهجمات في البحر الأحمر، الذي تمر عبره 15% من التجارة البحرية عالميا.

ضربات الحوثي..السبب

أكّدت دراسة نشرتها الأمم المتحدة، تضرر إيرادات مصر بالفعل من السياحة وقناة السويس منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

كما أدّت هجمات الحوثيين في اليمن على السفن المتوجهة لإسرائيل إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن ممر قناة السويس.

ونفّذ الحوثيون هجمات ضدّ سفن تجارية إسرائيلية أو على علاقة مع إسرائيل في البحر الأحمر منذ شهور احتجاجا على الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، حيث تقوم الكثير من شركات الشحن التجارية بتحويل سفنها إلى طرق أخرى.

إيرادات هي الأعلى

تعد إيرادات قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية للدولة المصرية في ظل النقص الذي تواجهه، وتسعى السلطات منذ سنوات لتعزيز إيراداتها بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015.

وحققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها، وبزيادة قدرها بنسبة 35% عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في جوان 2023.

في نفس السياق
آخر الأخبار