الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادتجارةوزارة التجارة: تواصل انخفاض الأسعار بفضل وفرة المنتوجات الفلاحية بسوق الجملة

وزارة التجارة: تواصل انخفاض الأسعار بفضل وفرة المنتوجات الفلاحية بسوق الجملة

توقع مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، تواصل المنحى التنازلي للأسعار، خاصة الخضروات على غرار البطاطا والطماطم والفلفل والخيار والقرع الأخضر، وأغلب أصناف الغلال (الخوخ بجميع أصنافه والمشمش والدلاع والبطيخ والعوينة والتفاح الصيفي).

وسيشهد نسق التزويد بالخضر والغلال الطازجة والموسمية ارتفاعا خلال شهر ماي الجاري وبقية أشهر الصيف.

واتسمت الوضعية العامة للتزويد بالبلاد من منتوجات الفلاحة والصيد البحري، خلال شهر أفريل من سنة 2024 بالمرضية إجمالا، إذ توفرت أغلب الخضر بكميات متفاوتة، على غرار البطاطا والبصل و”الجلبانة” والفول و”القنارية”، مع تحسن العرض الفلفل والطماطم مقارنة مع شهر مارس الفارط والغلال على غرار التفاح والتمور والقوارص والفراولة والموز المورّد، وفق تصريح الطرابلسي.

فيما اعتبر الطرابلسي، أنّ مستويات الأسعار المسجلة خلال الشهر الفارط، تعد مرضية عموما لأغلب المنتوجات (بطاطا وبصل وجلبان وفول أخضر وقنارية وقارص وتفاح وفراولة وخاصة القوارص (/طومسون /برتقال مالطي..).

في المقابل، سجلت أسعار اللحوم البيضاء خاصة أسعار لحوم الدواجن، منحى تصاعديا انطلاقا من النصف الثاني من شهر أفريل وتواصل إلى نهايته، ليعرف الأسبوع الأول من شهر ماي 2024 تراجعا تدريجيا لمستويات الأسعار.

وفي علاقة بوفرة المنتوجات الفلاحية، كشفت بيانات الوزارة عن ارتفاع المنتوجات الفلاحية الواردة على سوق الجملة بئر القصعة خلال شهر أفريل من سنة 2024 بنسبة 18 بالمائة مقارنة بشهر أفريل من سنة 2023، وشمل الارتفاع مجموعة الغلال (+116 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-47 بالمائة) ومجموعة الخضر (-1 بالمائة).

وانعكس الارتفاع المسجل في الكميات الواردة على سوق الجملة بئر القصعة، وخاصة كميات الغلال، على مستويات الأسعار خلال نفس الفترة، ليتقلص معدل أسعار الغلال بنحو 52 بالمائة، والخضر بحوالي 13 بالمائة، ليتراجع، بالتالي، المعدل العام لأسعار المنتوجات الفلاحية بين الفترتين بحوالي 5 بالمائة.

وعرفت الكميات الواردة من المنتوجات الفلاحية على سوق الجملة بئر القصعة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، ارتفاعا بنسبة 19 بالمائة لتبلغ 6ر118 ألف طن مقابل 100 ألف طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وقد شمل الارتفاع مجموعة الغلال (+82 بالمائة)ومجموعة الخضر (+2 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-18 بالمائة).

وفي سياق متّصل، تحدّث المسؤول بوزارة التجارة، عن تواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم الذي بلغ حدود 7.2 بالمائة خلال شهر أفريل 2024، بعدما كان في حدود10.2 خلال نفس الفترة من سنة 2023، خاصة وأنّ نسق تطور الأسعار شهد تراجعا بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، باعتماد الانزلاق الشهري (مارس – أفريل 2024 مقارنة بمارس – أفريل 2023).

وأكّد المتحدث، أنّ مصالح وزارة التجارة وتنمية الصادرات تواصل العمل على مزيد التحكم في مستويات الأسعار خلال الفترة القادمة.

وات

في نفس السياق
آخر الأخبار