الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمأوروباالاتحاد الأوروبي يستنكر تهجير إسرائيل للمدنيين في رفح ويطالب بوقف فوري للعملية...

الاتحاد الأوروبي يستنكر تهجير إسرائيل للمدنيين في رفح ويطالب بوقف فوري للعملية العسكرية

ندد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بشدة بعمليات التهجير القسري للمدنيين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إلى مناطق غير آمنة.

وقال جوزيب بوريل “إنّ إرغام المدنيين في رفح على التوجه إلى مناطق غير آمنة أمر غير مقبول تمامًا.”

وأشار إلى أن القوانين الدولية تُلزم إسرائيل بتوفير الحماية للمدنيين، بدلًا من تهجيرهم قسريًا وتعريضهم للخطر.

وتابع: ”نواصل حث إسرائيل على عدم المضي قدما في عملية برية في رفح وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الشديدة بالفعل”.

وسبق وأعلنت تل أبيب الاثنين الماضي بدء عملية عسكرية في رفح، زعمت بأنها ”محدودة النطاق”، ووجهت تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بالهجرة قسرا شرق المدينة

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة ”بشكل فوري”، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين، شرقي المدينة.

وحذرت حركة حماس، السبت، من تداعيات سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح وإغلاقه لليوم الخامس، ما ”ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة المحاصر.

وتشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة تسببت بسقوط عشرات الآلاف من الضحايا غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وخلفت دمارا وخرابا واسعين وكوارث صحية وبيئية وأزمات إنسانية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى ”إبادة جماعية”

المصدر: أرابسك

في نفس السياق
آخر الأخبار