الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسجهويةتطاوين: انطلاق معرض منتجات المرأة بالوسط الريفي

تطاوين: انطلاق معرض منتجات المرأة بالوسط الريفي

بمناسبة اليوم الوطني للفلاحة، تنظم المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتطاوين معرضا لمنتوجات المرأة بالوسط الريفي و ذلك بداية من اليوم الى غاية 14 من ماي الجاري، بالمركب الثقافي بتطاوين.

وانطلق هذا المعرض بمشاركة 12 عارضة ومنتجة (6 عارضات مستقلات و 6 ممثلات لمجامع نسائية فلاحية )، قدمن نماذج من مختلف المنتجات الغذائية والطبيعية المحلية من ذلك مشتقات الحبوب والتوابل او ما يعرف ( بالبسيسة والزميطة والهروس والمكسرات وعصير التمر (الرب) والعولة عموما).

وتم عرض مجموعة من المنتجات من سعف النخيل و السمارة التي تستعمل في السجاد ومن نبتة ” القديم” واستعمالها في صنع وسائل زينة وأدوات تقليدية متنوعة إضافة إلى نماذج من النسيج الجبلي والبدوي و نباتات وأشجار الزينة والمشاتل.

وفي هذا السياق بينت عضو المجمع الفلاحي النسائي بذهيبة نزيهة مرايحي ان منخرطات المجمع يصنعن كميات هامة من “الهروس” ويتم تصدير كميات كبيرة منه الى الخارج (ليبيا وفرنسا) مشيرة إلى غلاء المادة الأولية (الفلفل الأحمر) معربة عن أملها في توجه فلاحي سهل الرومان الى زراعة الفلفل لتوفيرة الى الحرفيات بالمنطقة.

إما بخصوص إنتاج منخرطات المجمع أنواع من الدجاج المحلي وحتى الأجنبي ومنهن من تربي أكثر من 700 طائر لوحدها بصفة تقليدية، أفادت نزيهة مرايحي، ان تجار ذهيبة يقبلون إنتاجهن ويسوقنه داخل المدينة وخارجها مشرية إلى إن أهم إشكالية تواجه المربيات في ذهيبة هي العلف الخاص بالدجاج ( الكبار والفراخ ) وحتى علف الماشية مما يحد من طموحهن في مزيد الإنتاج والترويج.

وأكدت المرايحي الرغبة الكبيرة للمرأة في الوسط الريفي، في التكوين في عديد الاختصاصات نظرا لبعدها عن مركز الولاية ما يحرم الحرفيات من المشاركة في عديد المعارض والاسواق الاشهارية لمنتوجهن.

يذكر ان دائرة خاصة بالإحاطة بالمرأة الريفية بالمندوبية الجهوية للتنمية، ترعى 14 مجمعا فلاحيا نسائيا بمختلف معتمديات الولاية.

المصدر: وات

في نفس السياق
آخر الأخبار