الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقياالسيسي يؤكد على ضرورة تعزيز الإنتاج المحلي و التصدير لتجاوز مشكلة الدولار

السيسي يؤكد على ضرورة تعزيز الإنتاج المحلي و التصدير لتجاوز مشكلة الدولار

صرح الرئيس المصري اليوم عبد الفتاح السيسي، إن الدولار لا يزال تحدياً يواجه مصر، مشيرا الى ضروروة تعزيز الانتاج المحلي.

وتابع خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة: “عندنا تحدي الدولارر . ومازال، وتجاوز هذه المشكلة يتطلب زيادة التصنيع المحلي وتلبية الاحتياجات ثم التصدير بعد ذلك”.

وأكد السيسي على ضرورة تعزيز الإنتاج المحلي لتغطية احتياجات البلاد، مع العمل على التصدير

وذلك لتجاوز مشكلة الدولار.

كانت مصر قد واجهت أزمة في شح العملة الأجنبية حتى قرر البنك المركزي المصري العمل بسياسة تحرير سعر الصرف في الأسبوع الأول من مارس الماضي، من خلال إتباع آلية العرض والطلب في تحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، بهدف القضاء على فجوة السعر بين السوق الموازية والرسمية، وهو ما نجح بالفعل في وقف المضاربات وتوحيد سعر صرف العملة.

وتراجعت أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه في السوق الرسمية، مع استمرار غياب نشاط السوق السوداء بعد توقف المضاربين وتجار العملات واتجاه المستوردين إلى البنوك للحصول على الدولار.

ما ارتفعت تدفقات العملة الأجنبية بعد أن وقعت مصر في فيفري الماضي اتفاقية مشروع رأس الحكمة مقابل 35 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، تتضمن 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية. كما استقبلت خزانة مصر بالفعل الدفعة الأولى من التحويلين الإماراتيين بواقع 10 مليارات دولار.

المصدر: العربية نت

في نفس السياق
آخر الأخبار