الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةتكنولوجيافيسبوك: تراجع حاد في الزيارات المُحوّلة للمواقع الإخبارية

فيسبوك: تراجع حاد في الزيارات المُحوّلة للمواقع الإخبارية

كشفت بيانات حديثة عن تراجع حاد في عدد الزيارات المُحوّلة من فيسبوك إلى المواقع الإخبارية الخارجية، حيث وصلت نسبة التراجع إلى 50% خلال العام الماضي.

ويُشير التقرير عن مؤسستي  Chartbeat  Similarweb المُعتمد على تحليل حركة الزوار في نحو 800 موقع إخباري، إلى أن هذا التراجع هو استمرار لسلسلة من التراجعات التي بدأت منذ عام 2018، حيث انخفضت الزيارات من فيسبوك إلى المواقع الإخبارية بنسبة 58% خلال السنوات الست الماضية، وبنسبة قدرها 50% خلال العام الماضي

وتشير البيانات أيضًا إلى أن فيسبوك الآن يستحوذ على نسبة قدرها 7% فقط من الزيارات الإجمالية لتلك المواقع في التقرير. وفي عام 2018، شكلت الزيارات المحولة من الشبكة الاجتماعية الشهيرة نحو 30% من إجمالي الزيارات.

تعود أسباب هذا التراجع إلى سياسة فيسبوك الجديدة التي تهدف إلى تقليل ظهور المحتوى الإخباري، وتعزيز المحتوى الترفيهي مثل مقاطع الفيديو والصور.

وخلال العام الماضي، أنهت فيسبوك مشروع “فيسبوك نيوز” الذي كان يُقدم دعمًا لناشري الأخبار، كما أعلنت عن سعيها لتقليل المحتوى السياسي على المنصة.

تعتمد فيسبوك على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتغيير عرض المحتوى على المنصة، حيث تُقلل هذه الخوارزميات من ظهور الروابط الخارجية بشكل عام، بينما تُعزز ظهور المحتوى الذي يُبقي المستخدمين داخل المنصة لأطول فترة ممكنة.

يُشير هذا التراجع إلى تغيرات كبيرة في طريقة استهلاك الأخبار على الإنترنت، حيث تُصبح المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك المصدر الرئيسي للأخبار بالنسبة للعديد من المستخدمين، بينما تُواجه المواقع الإخبارية صعوبات متزايدة في جذب الزوار.

المصدر: العربية نت

في نفس السياق
آخر الأخبار