الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادشهائد الخصم من المورد: الإجراءات والآجال

شهائد الخصم من المورد: الإجراءات والآجال

صدر بالرائد الرسمي بتاريخ 10 ماي 2024، قرار من وزيرة المالية يتعلق بضبط ميدان تطبيق الإجراء المتعلق بإعداد شهائد الخصم من المورد عبر المنصة الإلكترونية المنصوص عليه بالفصل 41 من قانون المالية لسنة 2022 والطرق العملية له وآجال تطبيقه.

وبحسب القرار، يتعين على مديني المبالغ الخاضعة للخصم من المورد بعنوان الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات وبعنوان الأداء على القيمة المضافة، إعداد شهائد الخصم من المورد عبر منصة الكترونية تضعها وزارة المالية للغرض، ويشار إليها فيما يلي بالمنصة.

الأشخاص المعنيون بالقرار

– المطالبون بالأداء الراجعون بالنظر لإدارة المؤسسات الكبرى وإدارة المؤسسات المتوسطة بالإدارة العامة للأداءات وأصحاب المهن الحرة الناشطون في مجال المحاسبة والجباية، وذلك ابتداء من 1 جوان 2024.

– المطالبون بالأداء الخاضعون لواجب اكتتاب وإيداع التصاريح ودفع الأداء عن بعد بالوسائل الالكترونية الموثوق بها وذلك ابتداء من 1 جانفي 2025، من غير المنصوص عليهم بالمطة الأولى من هذا الفصل.

– بقية المطالبين بالأداء وذلك ابتداء من 1 جانفي 2026.

وتستثنى من واجب إعداد شهائد الخصم من المورد عبر المنصة الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية.

الآجال

يتعين وجوبا إعداد شهائد الخصم من المورد المنصوص عليها بالفصل الأول من هذا القرار وفقا للآجال التالية:

– ابتداء من 1 جوان 2024: بالنسبة للمبالغ الخاضعة للخصم من المورد طبقا للفصل 52 من مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات والفصلين 19 و19 مكرر من مجلة الأداء على القيمة المضافة، باستثناء المرتبات والأجور ومداخيل رؤوس الأموال المنقولة المدفوعة من قبل المؤسسات المنصوص عليها بالقانون عدد 48 لسنة 2016 المؤرخ في 11 جويلية 2016 المتعلق بالبنوك والمؤسسات المالية بما في ذلك البنوك والمؤسسات المالية غير المقيمة.

– ابتداء من 1 جانفي 2026: بالنسبة للمرتبات والأجور ومداخيل رؤوس الأموال المنقولة المدفوعة من قبل المؤسسات المنصوص عليها بالقانون عدد 48 لسنة 2016 المؤرخ في 11 جويلية 2016 المتعلق بالبنوك والمؤسسات المالية بما في ذلك البنوك والمؤسسات المالية غير المقيمة.

معطيات ضرورية

يؤكد القرار، أنه على المطالبين بالأداء المنصوص عليهم بالفصل 2 من هذا القرار الانخراط بالمنصة من خلال التسجيل فيها عن بعد وإنشاء حسابهم الخاص، كما يمكنهم الحصول على أكثر من حساب وذلك بغرض تمكين فروعهم الثانوية من إعداد شهائد الخصم من المورد عبر المنصة.

ويمكن للمنخرط توكيل الغير لإعداد شهائد الخصم من المورد الخاصة به عبر المنصة على أن يكون من بين العاملين في مجال المحاسبة أو الجباية ومنخرطا بالمنصة. ويتم التوكيل في هذه الحالة مباشرة عبر المنصة.

وتتضمن شهائد الخصم من المورد التي يتم إعدادها عن طريق المنصة علاوة على المعطيات المنصوص عليها بالفصل 55 من مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات التنصيصات التالية:

– مرجع عملية الدفع في سجلات المطالب بالأداء،

– تاريخ الدفع،

– طبيعة المبلغ المدفوع،

– السنة التي تم بعنوانها فوترة العملية عند الإقتضاء.

– المدين الفعلي بالمبالغ بالنسبة لحالات الدفع لحساب الغير.

في نفس السياق
آخر الأخبار