الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسمدير عام البيئة: "التونسي نظيف ولكن..."

مدير عام البيئة: “التونسي نظيف ولكن…”

قال مدير عام البيئة وجودة الحياة في وزارة البيئة هادي شبيلي ، اليوم الاربعاء 15 ماي 2024 ، إن التونسي نظيف في بيته لكن يجب أن يغير سلوكه في علاقة بنظافة الفضاء العام، مشيرا إلى أنه يتم العمل على تغيير السلوكيات من اجل المحافظة على نظافة الشوارع ، وفق تعبيره .

وأضاف شبيلي ، في تصريح للاذاعة الوطنية، أن الحكومة أعدت استراتيجية وطنية للتصرف المستدام والقطاعي للنفايات ، مبينا أنه سيتم تطوير رفع الفضلات من خلال التوجه نحو الاقتصاد الدائري من خلال تثمين كل المنتوجات القابلة لاعادة التدوير .

وقال إنه مع حلول 2030 تعمل الاستراتيجية على توجيه 60 بالمائة من النفايات في تونس الى الرسكلة من اجل الدخول في دورة الاقتصاد الدائري .

وتابع أنه في تونس هناك 10 مصبات مراقبة ، والبقية مصبات عشوائية ، مؤكدا أن التوجه يفرض التقليص من كمية النفايات الموجهة للمصبات عبر اعتماد الاقتصاد الدائري.

كما أكد أن الفرز المبدئي اجباري بالنسبة لكل الادارات والمؤسسات ، موضحا أنه سيتم التنسيق مع منتجي النفايات من أجل رسكلتها .

وأفاد بأنه يتم الاعداد لاطار قانوني من أجل تثمين بعض الأنواع من النفايات ، داعيا المواطنين الى العمل على الفرز التلقائي للنفايات واستعمال النفايات العضوية كسماد من اجل دعم التربة.

هذا وشدد المتحدث على دور المواطن التونسي للحفاظ على نظافة المحيط والمحافظة على البيئة .

في نفس السياق
آخر الأخبار