الأحد 7 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسصندوق التقاعد يتلّقى 35 ألف مطلب قرض وعجز صندوق الضمان الاجتماعي يتراجع...

صندوق التقاعد يتلّقى 35 ألف مطلب قرض وعجز صندوق الضمان الاجتماعي يتراجع إلى 950 مليون دينار

أعلن مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعي نادر العجابي، اليوم الأربعاء 15 ماي 2024، أنّ الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية تلقى 35 ألف مطلب قرض بقيمة جملية تتجاوز 170 مليون دينار.

وأكّد العجابي، خلال حضوره بالإذاعة الوطنية،  أنّ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي استجاب لـ2000 مطلب قرض بقيمة جملية تناهز 19 مليون دينار.

وأوضح المدير العام، أنّ الترفيع في مبالغ القروض سيكون له عائدات وفوائض مالية تُضخ في منظومة الضمان الاجتماعي، معتبرا أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات المتخذة لتنويع مصادر التمويل وضمان الاستقرار المالي لهذه المنظومة.

وفي سياق متّصل، أكّد المتحدث، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحمل المنشآت والمؤسسات العمومية على استعادة خلاص المساهمات المستوجبة عليها قانونيا، مبرزا أن العفو الاجتماعي ساهم في توفير 700 مليون دينار كمداخيل مالية مباشرة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقال العجابي، إنّه تم تشبيك المعطيات مع الأطراف المتداخلة على مستوى المنظومة وإبرام اتفاقيات مع هيئة متفقدي الشغل والسجل الوطني للمؤسسات لتفعيل إجراءات الاستخلاص، ما ساهم في تراجع عجز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 1400 مليون دينار إلى 951 مليون دينار.

وأفاد المتحدّث، بأنّه تم العمل على استخلاص أكثر ما يمكن من الديون وتحويل الاشتراكات والمساهمات إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض، ما ساعد في خلاص مسدي الخدمات في القطاع العمومي والخاص.

في نفس السياق
آخر الأخبار