الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسانتخاب تونس عضوا بالمجلس الوزاري الإفريقي للأرصاد الجوية

انتخاب تونس عضوا بالمجلس الوزاري الإفريقي للأرصاد الجوية

تم انتخاب تونس كعضو ممثل لمنطقة شمال افريقيا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية للفترة 2024- 2026، وذلك على إثر انعقاد أشغال الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية .

وسيضم المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية الى جانب تونس أوغندا كرئيس مكتب وزمبيا، عضو ممثل لمنطقة افريقيا الجنوبية، وغانا، عضو ممثل لمنطقة افريقيا الوسطي، وفق ما ذكره بلاغ اصدرته وزارة النقل مساء امس الخميس 16 ماي 2024 .

ومثل تونس في أشغال هذه الدورة الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية، المنعقد امس الخميس، ، المدير العام للمعهد الوطني للرصد الجوي، أحمد حمام.

علما وان المعهد هو منشأة تحت إشراف وزارة النقل، والممثل الدائم لتونس لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

واحدث مجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية خلال المؤتمر الوزاري الأول المنعقد بنيروبي- كينيا (فيفري 2010) ببادرة من الاتحاد الإفريقي والمنظمة العالمية للرصد الجوي في بيان وزاري صدر بالمناسبة.

ويعتبر إعلان المجلس بمثابة الهيئة الحكومية المعنية بالأرصاد الجوية على المستوى الإفريقي المنضوية تحت إشراف مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتتمثل المهمة الرئيسية لمجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية في ضبط السياسات والتوجّهات في ما يتعلق بتوفير خدمات الطقس والمناخ تلبية للاحتياجات المجتمعية مع التركيز على العمل التحسيسي في هذا الشأن.

ويهدف المجلس، ايضا، إلى تعزيز قدرات البلدان الإفريقية على التكيّف مع تغيرات المناخ والظواهر المناخية القصوى من خلال تحسين خدمات الطقس والمناخ والتأكيد على أهميتها في تحقيق الأمن الغذائي والتصرف في الموارد المائية والحدّ من مخاطر الكوارث فضلا عن غيرها من القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل النقل والطاقة والسياحة.

ويتولى المجلس، كذلك، إيجاد إطار للتعاون وتأمين السلامة والتطور الاقتصادي والاجتماعي والقضاء على الفقر على مستوى القارة الإفريقية بالاعتماد على الحوكمة الرشيدة وتطبيقات علوم الأرصاد الجوية والمجالات العلمية ذات العلاقة، وفق المصدر ذاته.

في نفس السياق
آخر الأخبار