الخميس 4 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصاداستثماراتلإنشاء محطة للطاقة الشمسية..تمويل بـ3.9 مليون يورو من بنك إعادة الإعمار لتونس

لإنشاء محطة للطاقة الشمسية..تمويل بـ3.9 مليون يورو من بنك إعادة الإعمار لتونس

خصّص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تمويل لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميجاوات في منطقة فريانة في تونس، لتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة في البلاد.

 وتتضمن حزمة التمويل، بحسب بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار اليوم الجمعة 17 ماي 2024، قرضاً بقيمة 3.9 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وما يناهز مليون أورو كتمويل ميسر من فنلندا، في إطار الشراكة عالية التأثير في مجال العمل المناخي التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.


 وستقدم حزمة التمويل إلى شركة  Centrale Solaire Feriana B، وهي شركة ذات أغراض خاصة مملوكة لشركة  Qair، الشركة الأوروبية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة ويتم تمويل المشروع الذي يتكون من محطة طاقة شمسية بقدرة 10 ميجاوات بموجب إطار الطاقة المتجددة للقطاع الخاص في منطقة جنوب وشرق المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ومن المتوقع أن يخفض المشروع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 8,560 طناً سنوياً، حيث سيكون من أوائل المشاريع التي سيتم تطويرها بموجب الإطار التنظيمي الجديد لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس، وقد تمت إحالة المشروع على الشركة بعد مناقصة عامة وشفافة.

كما سيعمل المشروع على تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال دعم إدماج المرأة في قطاع الطاقة المتجددة التونسي.

ويعتبر هذا المشروع الجديد قفزة كبيرة للبلاد نحو الوفاء بتعهدها بزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة ومنذ أن بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عملياته في تونس عام 2012، استثمر أكثر من 2.2 مليار أورو في 70 مشروعاً وقدم الدعم لأكثر من 1200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من خلال المساعدة الفنية الممولة من الاتحاد الأوروبي.


ومن جهتها، قالت المديرة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ورئيسة قسم الطاقة في أوراسيا الشرق الأوسط وأفريقيا عايدة ستديكوفا،  “نحن فخورون جداً بالشراكة مع Qair لدعم تحول الطاقة في تونس، التي تتمتع بإمكانات قوية في مجال موارد الرياح والطاقة الشمسية، وسيساهم هذا الاستثمار في تطوير الطاقة المتجددة المملوكة للقطاع الخاص وتنويع مزيج الطاقة”.

ومن جانبه، قال إريك بوتيمي، مدير Qair تونس: “نود أن نعرب عن شكرنا الجزيل للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تمويله ودعمه الذي لا يقدر بثمن لمشروعنا للطاقة المتجددة”. 

وأضاف، “لقد كان لدعم البنك الأثر الكبير في تحقيق رؤيتنا، ونحن نتطلع إلى مواصلة العمل معاً لتعزيز التنمية المستدامة وخلق مستقبل أكثر نظافة بما يتماشى مع هدف تونس المتمثل في الوصول إلى 30 في المائة من إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2030”.

ويعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شريكاً رئيسياً في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في تونس منذ سبع سنوات.

ويذكر أن Qair هي شركة أوروبية راسخة للطاقة المتجددة تعمل على تطوير وتمويل وتشغيل وامتلاك محطات توليد الطاقة (الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الهيدروجينية)، ولدى الشركة محفظة بقدرة تشغيلية تبلغ 1.4 جيجاوات ومشاريع قيد الإنشاء، وتستقر في العديد من الاقتصادات التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

في نفس السياق
آخر الأخبار