الإثنين 1 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار العالمإفريقياوسط تحسن السيولة وارتفاع الاحتياطات.. الدولار ينخفض أمام الجنيه المصري !

وسط تحسن السيولة وارتفاع الاحتياطات.. الدولار ينخفض أمام الجنيه المصري !

تراجع متوسط سعر الدولار بنحو 44 قرشا أمام الجنية المصري خلال تعاملات الأسبوع الحالي، حيث  انخفض سعر صرف الدولار في السوق الرسمية إلى مستوى 46.85 جنيه بنهاية تعاملات جلسة الخميس.

في حين كان سعر صرف العملة الأمريكية يوم الخميس الماضي 47.29 جنيه.

ويأتي ذلك مع استمرار تحسن السيولة الدولارية وارتفاع حصيلة الصفقات الاستثمارية الخارجية.  وقبل أيام اعلن البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطات الأجنبية 41 مليار دولار بنهاية أفريل 2024، مقارنة بنحو 40.36 مليار دولار في نهاية شهر مارس 2024 بارتفاع قدره نحو 700 مليون دولار.

وكانت الاحتياطات المصرية من النقد الأجنبي قد سجلت زيادة بأكثر من 5 مليارات دولار خلال شهر مارس الماضي، وهو ما جاء عقب إعلان الحكومة المصرية عن إتمام صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي.

وتستورد مصر ما يعادل 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، وتغطي احتياطياتها من النقد الأجنبي نحو 8 أشهر من هذه الواردات.

وفي إطار تحسن السيولة الدولارية، أعلنت الحكومة المصرية تسلمها نحو 14 مليار دولار من الإمارات قيمة الدفعة الثانية من صفقة تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة غرب الإسكندرية. وتضمن الاتفاق مع شركة “إيه.دي.كيو” القابضة تطوير مشروع “رأس الحكمة” باستثمارات بقيمة إجمالية 35 مليار دولار في واحدة من أكبر الصفقات من نوعها.

المصدر: العربية نت

في نفس السياق
آخر الأخبار