الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةاقتصادفلاحةتوقعات مرصد الفلاحة: انخفاض الإنتاج العالمي للحبوب وسط ارتفاع الاستهلاك !

توقعات مرصد الفلاحة: انخفاض الإنتاج العالمي للحبوب وسط ارتفاع الاستهلاك !

أعلن المرصد الوطني للفلاحة عن مراجعة توقعات الإنتاج العالمي للحبوب للموسم الحالي، وذلك بنهاية شهر أفريل 2024، حيث أشارت التقديرات إلى انخفاض مقداره 3 مليون طن، ليبلغ الإنتاج العالمي نحو 2301 مليون طن، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الدولي للحبوب، نتيجة للظروف الجافة التي تعاني منها بعض الدول المنتجة للذرة، خاصة في نصف الكرة الجنوبي.

وفي نشرية اليقظة الصادرة مؤخرًا لشهر ماي 2024، أكد المرصد تقدم موسم الحبوب على الصعيدين العالمي والوطني، حيث شهد استهلاك العالم للحبوب ارتفاعًا إلى 2310 مليون طن، بزيادة تقدر بـ 3 مليون طن عن التقديرات السابقة، نتيجة لزيادة استهلاك القمح والذرة في صناعة العلف الحيواني.

وتمت مراجعة توقعات المخزون العالمي للحبوب لتشير إلى انخفاض بمقدار 8 مليون طن ليصل إلى 591 مليون طن، وهو أدنى مستوى تسجله منذ 9 سنوات.

وعلى الصعيد الوطني، أكدت الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي أن المساحات المبذورة من الحبوب لموسم 2024/2023 بلغت حوالي 972 ألف هكتار من إجمالي 1.196 مليون هكتار مبرمجة، مما يمثل نسبة إنجاز تقدر بـ 81 بالمائة.

وتوزعت هذه المساحات على مناطق الشمال والوسط والجنوب، حيث بلغت 812 ألف هكتار و160 ألف هكتار على التوالي.

وتوزعت المساحات المبذورة حسب الأنواع، إذ بلغت مساحة القمح الصلب 576 ألف هكتار، والقمح اللين 24 ألف هكتار، والشعير 363 ألف هكتار، والتريتيكال 8.6 ألف هكتار.

وشملت جهود مكافحة الأعشاب الطفيلية 604 ألف هكتار، وكانت إنجازات التسميد الأزوطي مبشرة بتحقيق نسب إنجاز تتراوح بين 73 و91 بالمائة.

وتشير التقارير إلى أن الحالة العامة للحبوب كانت متفاوتة في العديد من المناطق، حيث كانت ممتازة في بعض المناطق وصعبة إلى متلفة في الأخرى، وذلك بناءً على حالة الري حتى نهاية شهر أفريل 2024.

بالطبع، يمكنني تصحيح الفقرة لتشمل مصدر المعطيات. إليك الفقرة المعدلة:

وأظهرت بيانات من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) لعام 2024 تراجعاً في توقعات الإنتاج العالمي للحبوب لهذا الموسم.

حيث يشير التقرير الصادر من الفاو إلى انخفاض مقداره 3 ملايين طن، مما يجعل الإنتاج العالمي يبلغ حوالي 2301 مليون طن.

ويعزى هذا التراجع إلى موجة الجفاف التي تعاني منها بعض البلدان المنتجة للحبوب، خصوصاً في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

كما تشير البيانات إلى ارتفاع في الاستهلاك العالمي إلى 2310 مليون طن، بزيادة تقدر بحوالي 3 ملايين طن مقارنة بالتوقعات السابقة. ويتوقع أن تشهد صناعة العلف الحيواني زيادة في استهلاك القمح والذرة، مما يسهم في هذا الارتفاع.

ومن الملاحظ أن المخزون العالمي للحبوب من المتوقع أن ينخفض بحوالي 8 ملايين طن، ليصل إلى أدنى مستوى منذ 9 سنوات ويبلغ 591 مليون طن.

وتأتي هذه البيانات في سياق يشير إلى تحسن الحالة العامة لزراعة الحبوب في بعض المناطق وتدهورها في مناطق أخرى، مما يستدعي تنسيق الجهود العالمية لتحقيق التوازن في إمدادات الحبوب وتأمين الغذاء العالمي.”

في نفس السياق
آخر الأخبار