الثلاثاء 2 جويلية 2024
الرئيسيةأخبار تونسسياسةإيران: ماذا بعد ابراهيم رئيسي؟

إيران: ماذا بعد ابراهيم رئيسي؟

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية ، اليوم الاثنين 20 ماي 2024 ، بأن مجلس الحكومة يعقد اجتماعا عاجلا بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ، اثر تحطم مروحيتهم أمس .

وتنص المادة 131 من الدستور على أن يتولى النائب الأول للرئيس منصب الرئاسة، وحاليا يشغل  محمد مخبر منصب نائب الرئيس، أي أنه في حالة غياب رئيسي فإن محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس ومسؤولياته بعد موافقة المرشد الأعلى.

ويتم اثر ذلك تشكيل لجنة مكونة من الرئيس المؤقت مخبر ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي لوضع الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد للبلاد في غضون 50 يوما هي إجمالي المدة الانتقالية.

وأكدت الحكومة الإيرانية أن مسار الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي سيستمر، وشددت على أنه لن يكون هناك أدنى خلل في إدارة البلاد.

من هو محمد مخبر؟

هو النائب الأول لرئيس الجمهورية ومقرب من المرشد الأعلى أية الله علي خامنئي، وعضو بارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام، لكنه لا ينتمي لأي حزب سياسي.

ولد عام 1955 بمدينة دزفول الواقعة في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد، ومتزوج وله ولدان.

حاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء، وشهادة الماجستير والدكتوراه في الإدارة والتخطيط، كما أنه حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في القانون الدولي.

في نفس السياق
آخر الأخبار